#
كيري: المساعدة الأمريكية لن تنجح إلا إذا توحد الزعماء العراقيون

كيري: المساعدة الأمريكية لن تنجح إلا إذا توحد الزعماء العراقيون

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية جون كيري قال إن المساعدة الأمريكية للعراق الذي يسعى لصد تقدم مفاجيء للمتشددين لن تنجح إلا إذا تغلب الزعماء العراقيون على الانقسامات العميقة.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان إن كيري تحدث مع نظيره العراقي هوشيار زيباري يوم السبت.

وأضاف البيان “أكد لوزير الخارجية (العراقي) أن هذه المساعدة من الولايات المتحدة لن تنجح إلا إذا كان الزعماء العراقيون مستعدين لتنحية خلافاتهم جانبا وتطبيق أسلوب منسق وفعال لاقامة الوحدة الوطنية اللازمة لتقدم البلاد ومواجهة تهديد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام.”

وحث كيري العراق أيضا على التصديق بسرعة على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 30 أبريل نيسان وتشكيل حكومة جديدة دون فترة النزاع الطويلة التي أعقبت انتخابات 2010

وتباطأ يوم السبت على ما يبدو تقدم مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام نحو بغداد ولكن مازال هناك تهديد خطير يواجه حكومة رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي.

وقال الرئيس باراك أوباما يوم الجمعة إنه يدرس خيارات عسكرية ليس من بينها إرسال قوات لمساعدة المالكي على مواجهة تمرد عززته الحرب في سوريا المجاورة.

وأمرت الولايات المتحدة حاملة طائرات بدخول الخليج يوم السبت مما أثار توقعات بتقديم الولايات المتحدة مساعدة جديدة بالاضافة إلى مبيعات السلاح والتدريب المحدود التي توفرها الولايات المتحدة للعراق منذ سحب قواتها في 2011 .

ولكن المسؤولين الأمريكيين يحجمون عن تقديم مساعدات ضخمة جديدة دون الحصول على تأكيدات من الساسة من السنة والشيعة والأكراد بأن بامكانهم التغلب على الخلافات القائمة بينهم منذ فترة طويلة.

المصدر: وكالات

2014-06-15