#
كوريا الشمالية لديها كميات كبيرة من البلوتونيوم

كوريا الشمالية لديها كميات كبيرة من البلوتونيوم

أ ف ب

ذكر مركز مراقبة أمريكي ان صورًا لأبرز منشأة نووية في كوريا الشمالية تكشف ان النظام المعزول أنتج على ما يبدو كمية من البلوتونيوم لبرنامجه النووي أكبر مما كان يعتقد، بينما يتصاعد التوتر حول طموحات التسلح لبيونج يانج.

وأورد موقع “38 نورث” التابع لجامعة جونز هوبكنز يوم الجمعة ان صورًا حرارية لمجمع يونجبيون أظهرت ان بيونج يانج أعادت استخدام قضبان وقود مرتين على الأقل بين سبتمبر (ايلول) الماضي ويونيو (حزيران) من العام الحالي.

وتابع الموقع ان “مختبر الأشعة الكيميائي عمل بشكل متقطع وجرت عمليتا إعادة معالجة على الأقل لم يتم الإعلان عنهما لإنتاج كمية غير محددة من البلوتونيوم وهو من شأنه ان يزيد مخزون كوريا الشمالية من الأسلحة النووية”.

وكانت كوريا الشمالية أوقفت العمل في مفاعل يونجبيونج في العام 2007 بموجب إتفاق ينص على مساعدات لقاء نزع الأسلحة. لكنها بدأت أعمال ترميم فيه بعد التجربة النووية الثالثة لها في العام 2013.

وأضاف الموقع انه تمت ملاحظة نشاط حراري متزايد في منشأة تخصيب اليورانيوم في يونجبيون لكن لم يتضح ما إذا كان ذلك بهدف زيادة المخزون لغايات متعلقة بالأسلحة ربما أو نتيجة أعمال الصيانة.

وقال باحثو الموقع ان تحليل النماذج الحرارية من منشأة في الموقع يشتبه في انها تستخدم على الأرجح لإنتاج النظائر والتريتيوم توحي بان المرفق لا يقوم بإنتاج التريتيوم المشع.

ومادة التريتيوم عنصر أساسي يستخدم في صناعة أسلحة نووية حرارية متطورة تحدث أضرارًا أكبر بكثير من تلك المزودة فقط بالبلوتونيوم واليورانيوم.

أجرت كوريا الشمالية حتى الآن خمس تجارب نووية تحت الأرض منذ العام 2006 وقامت بأول تجربة ناجحة لها لصاروخ بالستي عابر للقارات الأسبوع الماضي.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية يوم الجمعة ان “النجاح الكبير” للتجربة دليل على قدرة بيونج يانج “القضاء على الولايات المتحدة بضربة واحدة في قلب أراضيها إذا لم تلزم حدودها”.

واثارت التجربة الأخيرة تنديدًا من الأسرة الدولية التي طالبت بتشديد عقوبات الأمم المتحدة على النظام الانعزالي.

2017-07-15