#
كاتب يهودي : إسرائيل مجتمع عنصري “نتن”

كاتب يهودي : إسرائيل مجتمع عنصري “نتن”

في مقال له اليوم الإثنين، بصحيفة هارتس، قال كوبي نيف، المحلل السياسي إن وصف الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية للاجئين الأفارقة باسم “المتسللين” هو وصف يعكس عنصرية المجتمع الإسرائيلي.

وانتقد “نيف” ما قاله “عكيفا بيغمان ” المحلل السياسي لصحيفة “إسرائيل اليوم” المقرب من نتنياهو،، في تقرير له حول تواجد اللاجئين الأفارقة في إسرائيل، حيث وضع مقالا حمل عنوان “معايير قضائية تهدد مستقبل الدولة اليهودية”، ورأى نيف أنه يحمل الكثير من المغالطات.

وكان بيغمان ذكر في مقاله إن هناك ما يقرب من أربعين ألف متسلل يعيشون في إسرائيل معتبرا أنهم يمثلون خطورة بالغة على الدولة حيث يتزوجون بها ويقيمون عائلات،  وأن هناك مجتمعا متزايدا من المقيمين غير الشرعيين يتشكل في إسرائيل ويتحول إلى تهديد ديموجرافي ويعرض مستقبل الدولة اليهودية للخطر.

وسخر “نيف” مما قاله بيغمان ، قائلا إنه لم يشر طوال مقالته، إلى شر واحد، أو إلى تهديد حقيقي من قبل اللاجئين للمجتمع الإسرائيلي، باستثناء الحقيقة المروعة وهي أنهم “يتزوجون ويقيمون عائلات” ، وهو أمر يعكس عنصرية لافتة.

واختتم نيف مقاله بالقول نصا ” اللاجئون الأفارقة لا يمثلون أي خطر لإسرائيل أو تهديد ولكن كل ما يقال عنهم من تصريحات عنصرية تعكس كراهية عنصرية نتنة للأجانب” .

يشار إلى أن عكيفا بيغمان من الصحفيين المقربين للحكومة ونتنياهو ، فضلا عن أن صحيفة إسرائيل اليوم التي يكتب فيها عكيفا بيغمان من أبرز الصحف الداعمة لرئيس الحكومة ، الأمر الذي يفسر هذا الانتقاد الشديد من نيف لـ “عكيفا بيغمان “.

2017-09-03