#
قطاع الأعمال:إطلاق الكتالوج الإلكتروني للمنتجات المصرية الأسبوع المقبل

قطاع الأعمال:إطلاق الكتالوج الإلكتروني للمنتجات المصرية الأسبوع المقبل

قالت مساعد وزير قطاع الأعمال للشئون الفنية الدكتورة داليا تادرس، إنه سيتم إطلاق الكتالوج الإلكتروني للمنتجات المصرية ومدخلاتها خلال الأسبوع المقبل.

جاء ذلك اليوم /الخميس/ خلال مشاركتها في الندوة التعريفية حول “الاتفاق المنشئ لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية” التي ينظمها الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين بالتعاون مع قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة.

وأوضحت مساعد الوزير أنه تم الانتهاء من إعداد الكتالوج لكن تأخر إطلاقه نظرا لتداعيات (كورونا)، ونوهت بأنه يتم التعاون مع الغرف التجارية واتحاد الصناعات وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكدت أن الكتالوج يشمل المنتجات المصرية التي تصنعها الشركات المصرية وكذلك احتياجاتها من المواد الخام ومدخلات الإنتاج والتي يتم استيرادها، بحيث يمكن توفيرها من الدول التي نصدر لها، ليكون هناك حركة متبادلة استيرادا وتصديرا.

وشددت على أهمية الكتالوج خاصة في ظل التوجه العالمي للتوسع في التجارة الإلكترونية، الأمر الذي ازداد مع تداعيات الوباء، منوهة بأن ذلك يعد أحد مراحل مبادرة جسور التي اطلقتها الوزارة في 2 يوليو 2019 المتعلق بالوساطة والترويج.

ونوهت تادرس بأن المبادرة تشمل أيضا تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات اللوجيستية “النقل البري والبحري والشحن والتخليص الجمركي والتخزين وكذلك التأمين”، وأنه تم إطلاق الجسر الأول “السخنة/ مومباسا”، وأشارت إلى أنه يتم بحث التكامل بين مبادرة جسور التي أطلقتها الوزارة وبين المبادرة التي أطلقتها وزارة التجارة والصناعة تحت نفس المسمى لتعزيز التعاون بين الدول العربية والإفريقية.

ولفتت إلى أن الفترة الماضية شهدت قيام الوزارة بالعمل على تطوير شركة النصر للتصدير والاستيراد وتم تغيير مجلس الإدارة، وتعيين ادارة تنفيذية بفكر القطاع الخاص، وتستهدف خطة التطوير عدم تمركز أعمالها في افريقيا، بل التواجد في كافة القارات والوصول إلى أوروبا الشرقية والصين وأمريكا اللاتينية، بالتواجد في دولة محورية والتعامل مع الدول المجاورة من خلال الوكلاء.

2021-01-14