#
“قصور الثقافة” تصدر رواية “سيرة الكائنات” للكاتبة ياسمين مجدي

“قصور الثقافة” تصدر رواية “سيرة الكائنات” للكاتبة ياسمين مجدي

صدرت رواية بعنوان “سيرة الكائنات” للكاتبة ياسمين مجدي، ضمن سلسلة “إبداعات”، التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة تحرير عمر شهريار.

وتبرز الرواية حقيقة أن لكل إنسان أكثر من حكاية واحدة، فنجد أن بطلتها تبحث عن حياتها الحقيقية، وهكذا نقرأ في الرواية عن السيرة الأولى لزهرة، والسيرة الثانية، والسيرة الثالثة، وفي كل مرة نقابل حياة جديدة للبطلة، وسنكتشف أن سيرة حياتها هي سيرة لكائنات أخرى كثيرة، كذلك إذا حكت أي امرأة سيرتها فستكون هي سيرة لكثير من الكائنات، بحسب ما ورد في كلمة ناشر هذا العمل. تخوض بنا الرواية في سيرة الأمومة أيضا، فتقول البطلة: “الشيء وعكسه في الأمومة.. أنسى أفكاري مرة فوق غسالة الملابس، ومرة على أحد أرفف الثلاجة، أو في علبة الحياكة.. أريد حائطا زجاجيا يفصل بيني وبين الأحداث حولي، يعزلني عن الصراخ وشجار الصغار والمعارك المتواصلة التي نخوضها ليتناولوا الطعام ويرتدوا الملابس”.

تحاول زهرة الخروج لعالم يخصها وسنجدها بطريقتها تطلق محاولة اسمتها “سمكة القرصان” وتراقب الناس وهم يشترون لوجوههم أقنعة القسوة، مع محاولات للتلصص عليها، وتعاين تزايد أعداد كاميرات المراقبة في المكان.

وفي النهاية ستجد السر الموجود بداخلها لتنجو إلى سيرة حياة تصنعها بنفسها: “بعد مشوار طويل من الصمت والاختباء، سيدة لا تنتظر أن يحرر أحدهم أصواتها الداخلية، أو يفهم القلق العميق الطويل، إنما تفتح الأبواب لنفسها”.

2022-06-30