#
قبيل زيارة السيسى لروسيا .. لافروف يشيد بالعلاقات المصرية – الروسية

قبيل زيارة السيسى لروسيا .. لافروف يشيد بالعلاقات المصرية – الروسية

أعلن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، عن بدء تنفيذ المنطقة الصناعية الروسية فى محور قناة السويس.

وقال لافروف – فى تصريحات صحفية – إن “خبرة العمل المشترك المثمر والاعتماد على مبادئ الصداقة والثقة والاحترام المتبادل ومراعاة مصالح بعضنا البعض، تكوّن اليوم الأساس المتين لعلاقاتنا، التى وصلت إلى مستوى الشراكة الشاملة فى المجال الاقتصادى والاستراتيجى”.

وأضاف لافروف، أن روسيا ترغب فى تعزيز التعاون مع مصر فى مختلف المجالات للحفاظ على السلام والأمن فى الشرق الأوسط، مؤكدًا اهتمام موسكو “بتوسيع الصلات الثقافية والإنسانية”.

وأشار وزير الخارجية الروسى، إلى زيادة حجم التبادل التجارى بين روسيا ومصر، الذى تجاوز الـ 6.5 مليار دولار، مشيدًا بعمل اللجان الحكومية الدولية المعنية بالتجارة والتعاون فى المجال الاقتصادى، وفقا لوكالة “شينخوا” الصينية.

وفيما يخص التعاون العسكرى، قال لافروف، إن “التعاون بين البلدين يسمح للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية المصرية بالتصدى للخطر الإرهابى بمزيد من الفاعلية”، مشيرا إلى الأشكال الجديدة للتعاون فى هذا المجال، حيث جرت على أراضى روسيا ومصر فى عامى 2016 و2017 مناورات عسكرية مشتركة.

يذكر أن الحكومتان المصرية والروسية، كانت قد وقعت فى مايو الماضى، اتفاقية لبناء منطقة صناعية روسية على مساحة 5.25 كيلومتر مربع فى محور قناة السويس، مع استثمار يقدر بـ 7 مليار دولار.

المصدر : وكالات

2018-10-13