#
قاذقتان أمريكيتان تحلقان قرب جزر”سبارتلي”المتنازع عليها مع الصين

قاذقتان أمريكيتان تحلقان قرب جزر”سبارتلي”المتنازع عليها مع الصين

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية نقلا عن مسئولين أمريكيين أن قاذفتين جويتين من طراز”بي-52″حلقتا قرب مجموعة من الجزر الاصطناعية التي قامت الصين ببنائها في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه هذا الأسبوع، وذلك في أحدث سلسلة من التحديات الأمريكية لادعاءات بكين بحقها في الجزر .

ونقلت الصحيفة – في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة عن المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية في المحيط الهادئ الميجور ديف ايستبيرن قوله إن القاذفة الجوية أقلعت من قاعدة “أندرسون” في جزيرة غوام في المحيط الهادئ وحلقت حول جزر سبراتلي بعد ظهر يوم الأحد الماضي.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن هذه العملية جاءت عقب أقل من أسبوعين من إبحار مدمرة بحرية أمريكية داخل مدى يبلغ 12 ميلا بحريا من إحدى الجزر الاصطناعية الصينية فيما وصفه مسئولون أمريكيون بأنه توضيح للحق في حرية الملاحة هناك.

ومن جانبها .. وصفت الصين هذه الخطوة بأنها انتهاك خطير لسيادتها ، وحذرت من أنها ستتخذ “كافة الإجراءات اللازمة” إذا قامت الولايات المتحدة بمزيد من مثل هذه الدوريات،وفقا لما أوردته الصحيفة.

وأشارت إلى أن وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر قام بزيارة حاملة طائرات أمريكية في بحر الصين الجنوبي الأسبوع الماضي.

وأعادت الصحيفة الأمريكية إلى الأذهان أن بكين قامت ببناء سبعة جزر اصطناعية العام الماضي أو نحو ذلك على الصخور والشعاب التي تسيطر عليها في جزر سبراتلي، حيث تتداخل ادعاءاتها بالحق في الجزر مع ماليزيا وفيتنام وتايوان وبروناي والفلبين، حليفة الولايات المتحدة.

وتقول الصين إن بناءها لهذه الجزر الاصطناعية يهدف بشكل رئيسي لأغراض مدنية، مثل رصد الطقس، فيما يقول مسئولون أمريكيون إنه من الممكن أن تستغل بكين هذه الجزر لفرض مطالبها الإقليمية فضلا عن السيطرة على واحدة من أكثر طرق الشحن المستخدمة في العالم.

ورفضت وزارتا الخارجية والدفاع في الصين التعليق على الفور على العملية التي قامت بها الولايات المتحدة الأحد الماضي.

أ ش أ

2015-11-13