#
قابيل يعلن 20 مليار دولار حجم التجارية بين مصر ودول تجمع البريكس

قابيل يعلن 20 مليار دولار حجم التجارية بين مصر ودول تجمع البريكس

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان مشاركة مصر في قمة تجمع البريكس المقرر عقدها بالصين الأسبوع الجارى ضمن أهم الاقتصادات الناشئة عالمياً هو تأكيد لقوة ومكانة الاقتصاد المصرى على الصعيدين الاقليمى والدولى .

وذكر ان الوفد المصرى المشارك بفعاليات القمة برئاسة عبد الفتاح السيسى حريص كل الحرص على تعظيم استفادة مصر من تحقيق المزيد من التقارب وتعزيز علاقات الشراكة مع الدول أعضاء تجمع البريكس والتي تضم كل من الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب افريقيا وبصفة خاصة في المجال الاقتصادى.

وحول العلاقات التجارية بين مصر ودول تجمع البريكس أوضح قابيل ان حجم تجارة مصر مع الدول الخمس أعضاء التجمع بلغت في عام 2016 مايقرب من 20 مليار دولار، لافتاً الى ان الصين تمثل المرتبة الأولى في العلاقات التجارية بين مصر ودول التجمع باجمالى حجم تجارة بلغ 10 مليارات و985 مليون دولار.

وأشار قابيل الى ان القمة والتي تعقد تحت عنوان “شراكة اقوى من اجل مستقبل اكثر اشراقاً” ستركز محاورها في تعميق التعاون والشراكة الاقتصادية لتحقيق مزيد من التنمية وتعزيز الحوكمة على الصعيد العالمى لمواجهة التحديات وتحقيق السلام والاستقرار وكذا تنشيط حركة التبادل الثقافي بين الشعوب فضلاً عن تحسين الاطار المؤسسى وبناء شراكات أوسع نطاقاً.

 

2017-09-01