#
في مختلف الجامعات بالولايات المتحدة .. تزايد التظاهرات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين والمطالبة بوقف الحرب في غزة

في مختلف الجامعات بالولايات المتحدة .. تزايد التظاهرات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين والمطالبة بوقف الحرب في غزة

تزايد عدد الطلبة المشاركين في تظاهرات في مختلف الجامعات بالولايات المتحدة، على خلفية استمرار الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة وعقب اعتقال أكثر من 100 متظاهر في جامعة كولومبيا الأسبوع الماضي .

ويناشد الطلبة الجامعات بأن تنأى بنفسها عن أي شركات تعمل على تطوير الجهود العسكرية الإسرائيلية في غزة– وفي بعض الحالات عن إسرائيل نفسها.

ونظمت تحالفات من المجموعات الطلابية الاحتجاجات في العديد من الجامعات وتعمل هذه المجموعات بشكل مستقل إلى حد كبير، على الرغم من أن الطلاب يقولون إنهم يستلهمون أفكارهم من زملائهم في جامعات أخرى.

وأقام متظاهرون من الطلاب المؤيدين للفلسطينيين مخيما في جامعة آيفي ليج في نيويورك الأسبوع الماضي. وحاولت الشرطة إخلاء المخيم لأول مرة في 18 أبريل، عندما اعتقلت أكثر من 100 متظاهر، إلا أن هذه الخطوة جاءت بنتائج عكسية، حيث ألهمت الطلاب في جميع أنحاء البلاد وحفزت المتظاهرين في كولومبيا على إعادة تجميع صفوفهم.

وفي جامعة ولاية أوهايو في كولومبوس،اشتبكت الشرطة مع المتظاهرين بعد ساعات فقط من تجمعهم مساء الخميس. وقال المتحدث باسم الجامعة بنجامين جونسون، إنه تم اعتقال أولئك الذين رفضوا المغادرة بعد التحذيرات ووجهت إليهم تهم جنائية بالتعدي على ممتلكات الغير، مستشهدا بالقواعد التي تحظر التجمعات الليلية.

فيما أقام حوالي 50 طالبًا في جامعة جورج واشنطن في واشنطن العاصمة، خيمة في ساحة الجامعة بالمدرسة يوم الخميس. وفي وقت لاحق من اليوم، نظمت مجموعة من طلاب وأساتذة جامعة جورج تاون إضرابًا احتجاجيًا ونظموا مسيرة إلى حرم جامعة جورج واشنطن للانضمام إليهم. ويطالب المتظاهرون جامعاتهم بالتخارج من إسرائيل والعفو عن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين تم تأديبهم أو طردهم بسبب الاحتجاج المؤيد للفلسطينيين. وقالت الجامعة إنه يتعين على المتظاهرين إزالة الخيام والتفرق .

2024-04-28