#
في “ذاكرة مصر”.. مرسوم نابليون للمصريين ووصف محمد علي لصورة فوتوغرافية بأنها “من عمل الشيطان”

في “ذاكرة مصر”.. مرسوم نابليون للمصريين ووصف محمد علي لصورة فوتوغرافية بأنها “من عمل الشيطان”

تحتفل “ذاكرة مصر”، وهي مجلة ثقافية تصدر عن مكتبة الإسكندرية وتعنى بتاريخ مصر الحديث والمعاصر، في عددها الجديد بمرور خمس سنوات على إصدارها، حيث قدمت عبر عشرين إصدارًا جوانب مهمة من تاريخ مصر.

في هذه المناسبة، يقول الدكتور خالد عزب رئيس تحرير المجلة: “مرت خمس سنوات من عمر مجلة ذاكرة مصر، نتمنى أن نكون قد قدمنا خلالها ما يرضيك عزيزي القارئ، آملين في أن نكون دائمًا عند حسن ظنك بنا. فالآن بين يديك عشرون عددًا من مجلتنا التي ما زالت وليدة في عمر المجلات الثقافية، قد تناولنا على صفحاتها كثيرًا من الموضوعات الشائكة والشائقة، والمثيرة والغامضة”.

يحفل العدد الجديد بقراءات ودراسات مهمة، منها مقال الدكتور عماد أبو غازي عن محمود مختار ومشواره، مزودًا بالصور والوثائق النادرة، كما شاركت الدكتورة لطيفة سالم بمقال عن الملك فاروق بعنوان “الملك فاروق.. الملك الذي هوى”، ومقال آخر يتناول القضاء المختلط في مصر وأثره في المجتمع المصري.

كما شارك الدكتور عباس أبو غزالة بمقال مزود بمجموعة من الصور النادرة عن أوبرا عايدة، وآخر عن ورشة العمل في قناة السويس. وشارك الدكتور خالد عصفور بمقال عن إعادة تشكيل وصياغة العقل المصري في القرن التاسع عشر”.

وتطرح المجلة مجموعة من الطرائف، منها رسوم المرور على كوبري قصر النيل، وصور لتذاكر المرور المستخرجة لبعض العربات الكارو، ورخصة أخرى طريفة للحمار للسماح له بالمرور في شوارع القاهرة. بالإضافة إلى بعض رخص البدلية، وقانون تنظيم المرور السريع الصادر عن الخديو إسماعيل؛ نظرًا لانتشار الرعونة في القيادة، وهو ما أدى إلى حدوث كثير من حوادث المرور.

كما نشرت المجلة نص المرسوم الذي وجهه نابليون بونابرت للشعب المصري إبان الاحتلال الفرنسي (1798- 1801م)، وأشارت المجلة إلى موقف محمد علي من أول صورة فوتوغرافية التقطت في القارة الإفريقية عندما علق قائلاً: “إنها من عمل الشيطان”.

 

 

 

 

المصدر: الوكالات

2015-01-02