#
فيلم القادسية العراقي في افتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية

فيلم القادسية العراقي في افتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية

تفتتح مساء غد الجمعة في دار الأوبرا بالقاهرة الدورة الثامنة عشرة للمهرجان القومي للسينما المصرية بالفيلم العراقي (القادسية) سيناريو وحوار المصري محفوظ عبد الرحمن وإخراج المصري صلاح أبو سيف.

والفيلم المأخوذ عن قصة للكاتب علي أحمد باكثير (1910-1969) أنتج عام 1981 وشارك في بطولته المصريون سعاد حسني وعزت العلايلي وليلى طاهر ومن العراقيين شذى سالم وكنعان وصفي وقائد النعماني ومن الكويت محمد المنصور ومن سوريا هالة شوكت.

وقال المهرجان مساء يوم الأربعاء في بيان إن الفيلم الذي أنتجته دائرة السينما والمسرح بالعراق “يتناول معركة القادسية التي فتح فيها العرب بلاد فارس عام 636 ميلادية (15 هجرية).”

ويكرم المهرجان خمسة من السينمائيين المصريين هم المخرج رأفت الميهي ويصدر عنه كتاب (رجل السينما) والممثل سمير صبري ويصدر عنه كتاب (حكايتي مع السينما) واسم الممثلة الراحلة معالي زايد ويصدر عنها كتاب (بنت البلد المبدعة) والناقد يوسف شريف رزق الله ويصدر عنه كتاب (عاشق الأطياف) والمخرج فؤاد التهامي ويصدر عنه كتاب (ذكريات لا مذكرات). ويصدر المهرجان باكورة سلسلة (الخالدون) بكتاب عن الفنان المصري السيد بدير (1915-1986).

وقال المهرجان يوم الثلاثاء في بيان إن الممثل المصري يحيى الفخراني سيرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التي يتنافس فيها 24 فيلما نالت جوائز في مهرجانات دولية ومنها (فتاة المصنع) لمحمد خان و(فيلا 69) لآيتن أمين إضافة إلى (حلاوة روح) لسامح عبد العزيز والذي حصل الأسبوع الماضي على حكم من محكمة القضاء الإداري بالقاهرة بوقف تنفيذ قرار أصدره رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب بوقف عرضه في ابريل الماضي.

ويرأس الناقد السينمائي المصري كمال رمزي مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة وأفلام الرسوم المتحركة والبالغ عددها نحو 100 فيلم.

وتتنافس أفلام المسابقتين على جوائز قدرها 582 ألف جنيه مصري (نحو 81 ألف دولار).

والمهرجان الذي يستمر ثمانية أيام يعرض الأفلام المصرية التي أنتجت عامي 2012 و2013 في قاعتي عرض بدار الأوبرا بالقاهرة كما تقام عروض لبعض الأفلام بمركز الحرية للإبداع بمدينة الإسكندرية الساحلية.

وقال المخرج سمير سيف رئيس المهرجان في البيان يوم الاربعاء إن المهرجان الذي يحمل شعار (من جيل لجيل نتواصل) سيهدى دورته الجديدة إلى اسم الفنانة اللبنانية صباح التي شيعت جنازتها هذا الأسبوع.

وأضاف أن المهرجان اختار فيلم (القادسية) للعرض في الافتتاح “بمناسبة مئوية المخرج الكبير صلاح أبو سيف” أحد رموز السينما المصرية

النيل للأخبار

2014-12-04