#
فهمي يجتمع بوزراء خارجية تكتل “فيشجراد” بالعاصمة السلوفاكية

فهمي يجتمع بوزراء خارجية تكتل “فيشجراد” بالعاصمة السلوفاكية

أ ش أ

عقد نبيل فهمي وزير الخارجية, الاجتماع الأول لآلية “في 4 + إيجبت” على مستوى وزراء خارجية دول تكتل “فيشجراد”, الذي يمثل منطقة وسط أوروبا, بحضور وزراء خارجية الدول الأعضاء, سلوفاكيا, التشيك, المجر, وبولندا.

كما تناول الاجتماع بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك, وكذلك بعض الملفات السياسية الهامة الخاصة بمصر ومنطقة الشرق الأوسط والأزمة السورية وقضايا سياسية أخرى هامة.

وترجع أهمية استفادة مصر من تفعيل هذه الآلية, إلى قوة هذه الدول الاقتصادية, حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لتجمع ” فيشجراد” نحو 591 مليار يورو عام 2013، كما أن الدول الأربعة تمثل مصدراً مهماً للسياحة الوافدة إلى مصر، حيث بلغ أعداد سائحيها الوافدين إلى مصر أكثر من 650 ألفاً عام 2010.

وحضر الاجتماع سفير مصر لدى سلوفاكيا, إيهاب نصر, وأعضاء الوفد المرافق للوزير, حيث دارت مشاورات سياسية ومناقشات بحثت فرص تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والسياحية بين مصر والدول الأعضاء في التجمع, كما بحثت بعض المقترحات الخاصة بدعم الأنشطة الثقافية والتعاون الفني بين دول التجمع ومصر, فضلا عن تنشيط الحركة السياحية الوافدة من الدول الأربع إلى مصر.

2014-05-15