#
فهمي: التقارب “المصري-الروسي لن يؤثر على العلاقات مع أمريكا

فهمي: التقارب “المصري-الروسي لن يؤثر على العلاقات مع أمريكا

أ ش أ

أكد وزير الخارجية نبيل فهمي أن الهدف من زيارته للولايات المتحدة الأمريكية هو توصيل رسالة بأن مصر عازمة على إقامة نظام ديمقراطي يقوم على أسس قانونية، موضحا أن التقارب الروسي المصري لن يؤثر على العلاقات مع أمريكا.

وأضاف فهمي – في مقابلة خاصة مع قناة “النيل للأخبار” بالتلفزيون المصري بثتها اليوم الاربعاء، أن الزيارة استهدفت أيضا معرفة الموقف الأمريكي والعمل الايجابي فيما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط.

وبشأن زيارة المشير عبد الفتاح السيسي إلى موسكو دفعت الولايات المتحدة إلى زيادة دعمها إلى مصر، قال فهمي إن ذلك من الممكن أن يكون له تأثير, معربا عن اعتقاده بأنها لم تكن الدافع الوحيد للولايات المتحدة لزيادة الدعم.

وقال إن سياسة مصر الخارجية هى تأمين موارد مستقرة ومصادر مختلفة, لافتا إلى أنه أوضح عدة مرات أن التقارب “المصري- الروسي” لن يؤثر على العلاقات مع أمريكا.

وقال فهمي إن الزيارة جاءت لترك رسالة مفادها أن مصر عاقدة العزم على إقامة مسار ديمقراطي وبناء مستقبل للمصرين مبني على أسس قانونية والاطار السياسي الذي تم وضعه في الدستور، معربا عن اعتقاده أن مصر نجحت في ذلك حتى الآن.

وأضاف فهمي أن ما تم من خطوات إيجابية من الإفراج عن طائرات من طراز “الاباتشي” كان نتاج عمل أسابيع وأشهر طويلة حتى يمر بالخارجية والأمن القومي, لافتا إلى أن لعلاقة المصرية على المدى الطويل أهم وأعقد كثيرا من برنامج المساعدات أو سلعة معينة وحدها.

وبشأن الانباء التي تتردد عن المزيد من المساعدات العسكرية ستقدم لمصر ولكن بعد الانتخابات الرئاسية أوضح فهمي أنه لا يوجد قرار بذلك، لافتا إلى أنه لم نتردد في دفع الجانب الامريكي سواء باستئناف برنامج المساعدات بشكل كامل.

وأوضح فهمي أن الولايات المتحدة قدمت منذ أشهر ترشيح رسمي لسفير جديد لها في القاهرة وتم الموافقة عليه، لافتا إلى أن الترشيح موجود الآن في البيت الأبيض لاستكمال الاجراءات الإدارية الأمريكية ثم ينقل الترشيح إلى الكونجرس.

2014-04-30