#
فهمي:علي الحكومات والشعوب الإفريقية مواجهة تحديات السلام والتنمية

فهمي:علي الحكومات والشعوب الإفريقية مواجهة تحديات السلام والتنمية

أ ش أ

أكد وزير الخارجية،نبيل فهمى أن مصر سوف تستخدم من جانبها آليتين رئيسيتين للوفاء بمسئولياتها وواجباتها لمواجهة التحديات الخاصة بالقارة الافريقية .

وقال فهمى “ان هاتين الآليتين هما الوكالة الجديدة المصرية للشراكة من اجل التنمية ومركز القاهرة لحل النزاعات وحفظ السلام في إفريقيا وهما الآليتان اللتان يستندان علي مبدأ أساسي “إيجاد حلول إفريقية للمشكلات الإفريقية” في الوقت الذى سنفتح فيه الباب للتعاون والشراكة مع الأصدقاء الحريصين علي السلام والأمن والرخاء في إفريقيا، وعلي رأسهم اليوم اليابان .

جاء ذلك فى كلمة وزير الخارجية اليوم خلال مراسم توقيع المرحلة الجديدة من دعم حكومة اليابان لمركز القاهرة الإقليمي للتدريب على تسوية المنازعات وحفظ السلام في أفريقيا بين وزارة الخارجية وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية بحضور السفير الياباني بالقاهرة، وذلك في الدور الـ 33.

ونوه فهمى بالعديد من التحديات التى تواجه القارة الإفريقية، موضحا أنه لمواجهة هذه التحديات يتعين علي الحكومات والشعوب الإفريقية مواجهة تحديات السلام والتنمية بقوة وبشكل شامل، وفي الوقت الذى يتم فيه الإعداد لأجندة التنمية ما بعد عام 2015 فإن القارة الإفريقية للأسف لازالت مثقلة بمشكلاتها الوطنية ودون الوطنية والإقليمية والقارية والعالمية. هذه الحزمة من التحديات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية سوف تحتاج بشكل مستمر للانتباه العاجل لها، والجهود المركزة لمواجهتها، وذلك في الوقت الذى يجب أن نعمل فيه علي كسر الحلقات المفرغة التي التي تسببت في تأخر القارة الإفريقية عن استغلال الفرص الضخمة المتاحة بها.

2014-05-21