#
فهمى: نعد حاليا مبادرة أفريقية للطاقة الجديدة لمناقشتها على مستوى الزعماء

فهمى: نعد حاليا مبادرة أفريقية للطاقة الجديدة لمناقشتها على مستوى الزعماء

أعلن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة أنه يتم حاليا إعداد مبادرة جديدة للطاقة في أفريقيا, واصفا المبادرة بأنها “أفريقية حتى النخاع”, مشيرا إلى أنه سيتم تقديمها إلى لجنة رؤساء الدول الأفريقية للمناخ, بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي, ليتم مناقشتها على مستوى الزعماء.

وقال فهمىي ن مبادرة الطاقة الأفريقية تعد تكليفا لمصر, من منطلق رئاستها لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة, حيث تقوم بالتنسيق مع عدة جهات لإعداد رؤية واحدة للقارة, فيما يخص الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشار فهمى – في هذا الصدد إلى أنه يوجد 28 رؤية تجاه الطاقة الجديدة, فكيف يتم التنسيق بينها, لذلك ألقى العبء على مصر بصفة رئاستها للجنة التغيرات المناخية لزعماء الدول الأفريقية, التي يتزعمها الرئيس السيسى, بإقامة هذه المبادرة ومتابعتها والإشراف عليها”.

وأضاف فهمى أن مصر تتلقى حاليا التعليقات من الدول الأفريقية والصناعية, ليتم صياغتها في إطار أفريقي, مؤكدا “نحن من نصيغ المبادرة ولا يعني أننا أخذنا برأي أحدى الدول الالتزام بتنفيذه لأن هذه المبادرة ستكون”أفريقية حتى النخاع”.

وأشار فهمى إلى عقد مصر اجتماعات مع الخبراء الأفارقة ومنسقي الدول السبع الصناعية الكبرى برئاسة ألمانيا, وذلك لعرض مقترح الرؤية الأفريقية تجاه الطاقة المتجددة.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )

2015-08-21