#
فنزويلا تطالب بعقد اجتماع لأوبك والتنسيق مع روسيا لوقف هبوط النفط

فنزويلا تطالب بعقد اجتماع لأوبك والتنسيق مع روسيا لوقف هبوط النفط

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو- مساء الثلاثاء- إن بلاده التي تعاني من نقص في السيولة تطالب بإجراء اجتماع طارئ لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والتنسيق المشترك مع روسيا لوقف هبوط أسعار النفط.

وقال مادورو في بث تلفزيوني استمر ساعات “نعمل باتجاه عقد اجتماع خاص لأوبك وفي الأيام المقبلة سنعلن… أننا نجري اتصالات مع حكومات أوبك.”

وأضاف “نقيم إمكانية عقد اجتماع لأوبك على مستوى عال جدا… وبالتنسيق مع روسيا الاتحادية ورئيسها فلاديمير بوتين يمكننا المضي قدما في اتخاذ مجموعة من الإجراءات لحماية سوق النفط في مواجهة هذا الهبوط الأخير.”

وبينما يساور القلق بعض الدول الأعضاء ومن بينها فنزويلا والجزائر من هبوط الأسعار وتريد من المنظمة خفض إمدادات المعروض رفض الأعضاء الخليجيون دعوات لعقد اجتماع طارئ لأوبك ولم يبدوا أي علامة على الاستعداد لدراسة خفض الإنتاج.

وقال مندوبان لدى أوبك- يوم الاثنين- إنه لا نية لدى مصدري النفط في المنظمة إجراء اجتماع طارئ لمناقشة هبوط أسعار النفط قبل الاجتماع الدوري التالي المقرر في ديسمبر كانون الأول.

وفنزويلا من المتشددين بشأن الأسعار وأبرز الركود الشديد ونقص المنتجات في البلاد حاجة مادورو لانتعاش السوق وخصوصا قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في السادس من ديسمبر كانون الأول.

وقال الرئيس الاشتراكي خلال كلمته التلفزيونية الأسبوعية إن الظروف “صعبة ومعقدة” لكن فنزويلا سوف “تواصل تلقي الموارد” مشيرا إلى العلاقات مع الحليف الرئيسي الصين وبعض الدول الأخرى في أمريكا اللاتينية

المصدر: رويترز

2015-08-12