#
فرنسا تدعو إلى تعاون فعال مع تركيا بشأن اللاجئين “دون أي ابتزاز”

فرنسا تدعو إلى تعاون فعال مع تركيا بشأن اللاجئين “دون أي ابتزاز”

أكد رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس أن بلاده ستدعو, خلال القمة الاوروبية الجمعة المقبلة إلى تعاون فعال مع أنقرة حول استقبال اللاجئين “دون أن يكون هناك أي ابتزاز”.

وقال فالس – أمام البرلمان الفرنسي اليوم – إن التعاون مع تركيا في ملف المهاجرين “لا غنى عنه”, مؤكدا في الوقت ذاته أنه لا يمكن أن يكون هناك أي ابتزاز.

وأشار إلى أن الرئيس فرانسوا أولاند سيدافع عن ثلاث نقاط للتوصل إلى اتفاق أوروبي تركي.

وتتمثل النقطة الاولى في ضرورة احترام الاتفاق بشكل كامل للقانونين الدولي و الاوروبي لا سيما اتفاقية جنيف و حق اللجوء.

أما النقطة الثانية فتتعلق بضرورة آلا يفضي الاتفاق إلى أي التزام إضافي من جانب فرنسا التي ستفي بوعدها باستقبال 30 الف لاجىء, لا اكثر و لا اقل, في اطار البرنامج الاوروبي لإعادة توزيع اللاجئين.

وأوضح أن الاتفاق لا يمكن أن يكون بديلا للإطار الذي تحدده العلاقات الاوروبية التركية.

وتأتي تصريحات فالس تزامنا مع تهديد  قبرص اليوم برفض جزء من مشروع الاتفاق الاوروبي التركي, قائلة إن أنقرة فشلت في تنفيذ التزاماتها السابقة.

وتشير بنود الصفقة التي تم التوصل إليها خلال قمة عقدت في 7 مارس ببروكسل إلى تقديم تنازلات لتركيا تتعلق بالسماح للأتراك بالسفر إلى الدول الأوروبية بدون تأشيرة, وتحقيق تقدم فيما يتعلق بمساعيها المستمرة منذ 2005  للانضمام للاتحاد الأوروبي, وذلك في مقابل تقديمها المساعدة على وقف تدفق المهاجرين على أوروبا عبر بحر إيجة.

كما تطالب تركيا بمضاعفة المساعدة التي يمنحها اياها الاتحاد الاوروبي للمساهمة في استقبال السوريين من 3 الى 6 مليار يورو  .

المصدر: أ ش أ

2016-03-15