#
فاينانشيال تايمز:مصر مقصد ممتاز لمستثمري أسواق الأسهم

فاينانشيال تايمز:مصر مقصد ممتاز لمستثمري أسواق الأسهم

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية أن مصر كانت وجهة مثلى بالنسبة لمستثمري أسواق الأسهم في عام 2014، مما حقق إجمالي عائدات بما في ذلك الحصص في الأرباح وزيادات في سعر السهم بنسبة تخطت 30 في عام عادت خلاله أسواق الأسهم التي تقودها الولايات المتحدة للنشاط في الاقتصادات المتقدمة.

وقالت الصحيفة في سياق تقرير نشرته اليوم  على موقعها الإلكتروني إن مؤشر إم إس سي آي للأسواق تضاعف بالنسبة لمصر تقريبا منذ منتصف 2013 .

وأشارت الصحيفة إلى أن إجمالي العائدات بحسب إم إس سي آي تم حسابها وفقا لمعايير الدولار لذلك فإن الانهيار في الفترة الأخيرة للروبل أدى لتفاقم مشاكل السوق الروسية، حيث تعرض المستثمرون ل عودة سلبية أو خسارة بنسبة أقل من 42.3.

وقال الخبير الاستراتيجي في أسواق الأسهم ببنك يو بي إس ، نك نلسون، إن السوق المتقدمة الكبيرة الأفضل أداء كانت السوق الأمريكية التي بلغ إجمال العائدات لديها نسبة 5ر14 بناء على مؤشرات بتوسيع التعافي الاقتصادي ومسارعته وعلى النقيض كان الأداء الأوروبي ضعيفا  وأحد أسباب ذلك هو تجدد تباطؤ الاقتصاد حتى في ألمانيا لكن أيضا نتيجة للفشل في تحقيق مكاسب كبيرة للعام الرابع على التوالي

فتعرضت الدولتان الأوروبيتان المحوريتان، ألمانيا وفرنسا، لخسائر تعادل نسبة 3ر9 و1ر9 على التوالي بعد الوضع في الاعتبار الحصص في الأرباح وتحركات الأسعار.

وأشارت الصحيفة إلى أن سوء أداء أسواق الأسهم الأوروبية انعكس أيضا على قوة الدولار مقابل اليورو والجنيه الإسترلينى.

ونوهت الصحيفة إلى أن السوق البريطانية حققت عودة بنسبة أقل من5.8أفضل من إيطاليا التي كانت نسبتها أقل من 8.5 لكن ليس بنفس الحالة الجيدة لنسبة إسبانيا الأقل من 3.8.

المصدر: أ ش أ

2015-01-02