#
غواصون يمشطون السفينة الصينية المنكوبة وارتفاع عدد القتلى إلى 14

غواصون يمشطون السفينة الصينية المنكوبة وارتفاع عدد القتلى إلى 14

مشط عشرات الغواصين يوم الأربعاء السفينة الصينية التي انقلبت في نهر يانغتسي بحثا عن أكثر من 400 مفقود مع تضاعف عدد القتلى ليصل إلى 14 شخصا فيما قد تكون أسوأ كارثة بحرية في الصين منذ 70 عاما.

وبث التلفزيون الرسمي صورا لرجال الإنقاذ وقد وقف بعضهم فوق جسم السفينة إيسترن ستار المقلوبة وهم يعملون أثناء الليل. وحتى الآن أسفرت جهودهم عن نجاحات قليلة إذ لم يعثروا سوى على 14 شخصا على قيد الحياة.

ومن بين من تم إنقاذهم امرأة مسنة علقت بالسفينة التي انقلبت بعد إعصار مفاجئ ضرب النهر ليل الاثنين.

وقد يتجاوز عدد قتلى هذا الحادث عدد قتلى السفينة التي غرقت في كوريا الجنوبية والذي بلغ 304 قتلى في أبريل نيسان 2014. وكان معظم من قتلوا في هذا الحادث أطفال كانوا في رحلة مدرسية.

وقال التلفزيون الرسمي إنه تم توسيع منطقة البحث في نهر يانغتسي لتصل إلى 220 كيلومترا في اتجاه مجرى النهر مشيرا إلى أن جثثا عديدة ربما جرفت بعيدا عن مكان غرق السفينة.

وتشاجر أقارب الضحايا مع مسؤولين في شنغهاي بسبب نقص المعلومات. وكان معظم المسافرين على متن السفنية المنكوبة قد حجزوا رحلاتهم عبر وكالة سفريات تتخذ من شنغهاي مقرا.

وفي وقت مبكر يوم الأربعاء سار أكثر من عشرين من افراد أسر الضحايا وقد بكى بعضهم وصاح البعض الآخر “ساعدونا” في شوارع وسط شنغهاي نحو المقر الرئيسي للحكومة الذي يشهد وجودا شرطيا مكثفا.

وأوضحت وثيقة سفر نشرتها وسائل الإعلام الحكومية أن من كانوا على متن السفينة إيسترن ستار تتراوح أعمارهم ما بين ثلاثة إلى أكثر من 80 عاما. وكان يوجد 456 شخصا على متن السفينة عندما غرقت.

وطالب رئيس الوزراء لي كه تشيانغ الذي هرع إلى موقع الحادث للإشراف على جهود الإنقاذ بإصدار “معلومات منتظمة وشفافة” عن الإنقاذ والتحقيق.

وقال مكتب الأرصاد الجوية الصيني إن إعصارا ضرب المنطقة عندما كانت السفينة تبحر وحدوث مثل هذا الإعصار أمر استثنائي في البلاد التي تشهد أعاصير لكن حدوثها غير شائع.

واعتقلت الشرطة ربان السفينة وكبير مهندسيها للاستجواب وكان الاثنان من بين القلائل الذين تم إنقاذهم. وأظهر تحقيق أولي أن السفينة لم تكمن محملة بأكثر من سعتها كما أنه كان يوجد بها سترات نجاة تكفي المسافرين.

ونقلت وكالة أنباء شينخوا عن ربان السفينة قوله إن السفينة انقلبت “في غضون دقيقة أو اثنتين”. وأنقذ الربان قبل منتصف ليل الاثنين.

وكانت إيسترن ستار التي تتسع أكثر من 500 شخص متجهة إلى مدينة تشونغتشينغ بجنوب غرب الصين من مدينة نانجينغ عاصمة إقليم جيانغسو في شرق البلاد.

ومثل هذه الحوادث أمر غير شائع في الصين حيث تستخدم الأنهار الكبيرة للجولات والرحلات. وقالت وسائل الإعلام الحكومية إن هذا الحادث هو أسوأ حادث لسفينة في نهر يانغتسي.

المصدر: رويترز

2015-06-03