#
غدًا.. فتح جميع المتاحف للزيارة بالمجان احتفالا باليوم العالمي للمتاحف

غدًا.. فتح جميع المتاحف للزيارة بالمجان احتفالا باليوم العالمي للمتاحف

صرح د. ممدوح الدماطي وزير الآثار بأن مختلف المتاحف الأثرية، سوف تستقبل صباح غد الإثنين، زائريها من المصريين مجانًا ودون تحمل أية رسوم على الزيارة، في إطار احتفالات وزارة الآثار باليوم العالمي للمتاحف والموافق 18 مايو من كل عام.

وأشار الدماطي، إلي أن الوزارة بصدد إطلاق عدد من الفعاليات الخاصة بمجموعة من المتاحف المصرية بمختلف أنحاء الجمهورية احتفالا بهذه المناسبة الهامة والتي من شأنها إلقاء المزيد من الضوء على أهمية المتاحف المصرية ورفع الوعى بدور الهام الذي تلعبه في النهوض والتنمية المجتمعية.

وأوضح وزير الآثار أن الوزارة تقيم “في صباح الغد” احتفالية ضخمة بالمتحف القومي للحضارة المصرية، يكرم خلالها مجموعة من مديري وأمناء المتاحف المصرية في تقليد جديد نهدف من خلاله إلي التأكيد على دور المتاحف في تثقيف أبناء المجتمع الواحد باعتبارها تجسد مراكز ثقافية في حد ذاتها بعيدا عن كونها مقرا يعرض كنوز مصر الأثرية والتراثية، كما نلقى الضوء على دور مسئولي المتاحف والمعنيين بالعمل المتحفي في مجال النهوض بهذه المراكز الثقافية بما يحقق مساعينا الدائمة من اجل تطوير منظومة العمل المتحفي.

من جانبها قالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف إن الوزارة تعمل من خلال هذه الفعاليات على بث رسالة عامة تؤكد على أن المجتمع والمتاحف يعدان وجهين لعمله واحدة، مضيفة أن الفعاليات تتضمن إقامة عدد من المعارض الأثرية المؤقتة بعنوان ” متاحف نحو مجتمع مستدام” والتي تقام بمجموعة من المتاحف من بينها المتحف المصري بالتحرير والمتحف القبطي بمصر القديمة ومتحف السويس والإسماعيلية والوادي الجديد ومتحف الأقصر، بحيث يستعرض كل متحف وفقا لاختصاصه والفترة التاريخية التي يعبر عنها مساعي المجتمع المصري عبر العصور نحو تحقيق الاستقرار، الأمر الذي تطلب العمل الدائم والفكر البناء لخلق مجتمع منتج يعمل على تنمية اقتصاده بما يمنحه الأمان عبر العصور.

وأضافت أن الفعاليات تتضمن أيضا إقامة عدد من ورش العمل بمختلف المتاحف المفتوحة للزيارة، بالإضافة إلي خروج فرق عمل من المتاحف التي لا تزال تحت الإنشاء و المتاحف المغلقة إلي قصور الثقافة والنوادي الرياضية والاجتماعية وغيرها من الأماكن العامة لنشر ذات الفكرة وذلك من خلال ورش عمل متخصصة يتناسب محتواها مع مختلف الفئات العمرية والمجتمعية بما يساهم في التعريف بهذه المتاحف والتشجيع على زيارتها في المستقبل.

وأفادت د. ياسمين الشاذلي معاون وزير الآثار لقطاع المتاحف بأنه سيتم عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية بعدد من المتاحف المصرية تسرد تاريخ كل متحف على حدة كما تستعرض التاريخ المصري بمختلف تفاصيله من خلال شاشات البانوراما العملاقة وذلك التعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، كما يقدم متحف الطفل بالمتحف المصري بالتحرير لأول مرة ألعاب ترفيهية تفاعلية للأطفال من خلال شاشات ذات خصية الاستشعار عن بعد والتي تعمل على جذب انتباه الطفل وتلقينه المعلومة الأثرية بشكل مبسط يساهم في ترسيخها في الأذهان وخلق علاقة مباشرة تجمع الطفل بالأثر، بالإضافة إلي تقديم جولات مجانية باللغتين العربية والإنجليزية، لإطلاع الزائرين على أهمية المتحف وما يحويه من كنوز أثرية لا تقدر بثمن.

2015-05-17