#
غدا …انطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون بمشاركة عربية كبيرة

غدا …انطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون بمشاركة عربية كبيرة

تنطلق مساء غد الخميس في مدينة جرش الأردنية، وتحت رعاية ملكية سامية ، فعاليات الدورة الثلاثين لمهرجان “جرش للثقافة والفنون” بمشاركة محلية وعربية ودولية كبيرة ومميزة على الصعيدين الفني والثقافي.

ويعتبر مهرجان جرش أحد المهرجانات العربية الفنية والثقافية المهمة على الساحة العربية ويحظى بمكانة مهمة في نفوس الأردنيين والعرب، كما أنه يولي أهمية كبرى لنشر الثقافات المختلفة واحتضان الفنانين المحليين والعرب وعرف بمشاركة نجوم كبار أمثال فيروز وعاصي الرحباني ووردة الجزائرية ومرسيل خليفة ومحمود درويش ومحمد عبده وغيرهم.

ويحول المهرجان المدينة الأثرية، 48 كم شمال غربي عمان، إلى واحدة من أكثر المدن حيوية وثقافة حيث يمتاز بالعروض الفولكلورية الراقصة التي تؤديها فرق محلية وعالمية ورقصات البالية والأمسيات الموسيقية والمسرحيات وعروض الأوبرا وأمسيات غنائية لمغنيين محبوبين علاوة على مبيعات المصنوعات اليدوية التقليدية.

وعلى صعيد متصل..أكد المدير التنفيذي للمهرجان محمد أبوسماقة على جاهزية إدارة المهرجان لاستقبال ضيوف وزوار الأردن والمواطنين الأردنيين حيث استكملت التحضيرات والاستعدادات لانطلاق فعالياته على المسرحين الجنوبي والشمالي والساحة الرئيسية وشارع الأعمدة الأثري.

وقال أبوسماقة – في بيان له اليوم – إن دورة هذا العام ستشهد مشاركة محلية وعربية ودولية كبيرة ومميزة على الصعيدين الفني والثقافي، فعلى المسرح الجنوبي مسرح النجوم العرب والأردنيين سيقف عدد من الفنانين والفرق أمثال صوت الأردن عمر العبداللات، الفرقة الهاشمية للانشاد، رامي عياش، يارا، جوزيف عطية، غادة عباسي، نانسي عجرم، وائل كفوري، مايا دياب، هاني متواسي ، والفنان الكويتي عبدالله الرويشد.

ويشهد المسرح الشمالي – بحسب المدير التنفيذي للمهرجان – مشاركات لفنانين وفرق محلية وعربية وعالمية أمثال أشهر عازفي الكمان الفنان جاسر حاج يوسف من فرنسا، فرقة كيرو بينانا للفلامنكو من أسبانيا، فرقة ثلاثي تريو جبران من فلسطين ،أوركسترا حيدوتي من البلقان، فرقة إبداع من فلسطين، فرقة الأوله بلدي من مصر، فرقة ديرين للموسيقى من تركيا، الفرقة الصينية.

أما الساحة الرئيسية بمدينة جرش الأثرية، المركز الثقافي الملكي، رابطة الكتاب، مؤسسة عبدالحميد شومان، جامعة فيلادلفيا، ومدينة الكرك فسوف تشهد أمسيات شعرية لشعراء عرب وأجانب وأردنيين إضافة إلى عقد مؤتمر اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا بمشاركة عدد من الدول العربية والأجنبية.. كما ستقدم أجمل اللوحات الفنية لعدد من الفرق العالمية، العربية، والمحلية ولفنانين أردنيين ومشروع بشاير جرش الذي يعنى باكتشاف المواهب في مجالي الشعر والغناء.

وعلى صعيد المعارض التي تقام على هامش المهرجان، أكد أبوسماقة حرص إدارة المهرجان على عرض المنتجات التي تعبر عن تراث وتاريخ وحضارة الأردن حيث سيشاهد الزائر للمهرجان في شارع الأعمدة والساحة الرئيسية معرض الحرف والصناعات التقليدية، معرض الفن التشكيلي، معرض المنتجات الريفية والصناعات الغذائية، ومعرض منتجات الجمعيات الخيرية.

والفرقة المصرية “الأولة بلدي” ، تزور الأردن للمرة الأولى ، وتتكون من فريق غنائي ولد من رحم ثورة يناير العظيمة وتسهم في التوعية السياسية والاجتماعية والارتقاء بالذوق العام من خلال الاهتمام بتراث الراحل الشيخ إمام عيسى وأشعار أحمد فؤاد نجم وتقديمه بجودة فنية تليق بجمال ألحانه وجمال كلمات الشعراء الذين غنى لهم.

وقد بدأ تكوين الفريق في مارس 2012 على يد الشيخ علاء الدين إبراهيم صديق الشيخ إمام وتلميذه تنفيذا لوصية الشيخ إمام بنشر رسالته وإكمال مسيرته، ويؤمن الفريق بأن الفن الجاد من أقوى وسائل التعبير عن الرأي وأسرعها انتشارا وأن الفن وسيلة لنشر الأفكار قبل أن يكون وسيلة للاستمتاع والترفيه.

المصدر: أ ش أ

2015-07-22