#
عمرو موسى يعلن عن مبادرة لتكوين تحالف سياسي مدني

عمرو موسى يعلن عن مبادرة لتكوين تحالف سياسي مدني

أ ش أ

أعلن رئيس لجنة الخمسين، عمرو موسى، عن مبادرة لتكوين تحالف سياسي يجمع بين القوى المدنية الديمقراطية عدا الفاسد منها؛ لبناء تفاهم سياسي عام بين مختلف القوى السياسية والشخصيات ذات الثقل.
وقال عمرو موسى، في بيان له، اليوم، إنه في ضوء الانتهاء من الاستحقاقين الأولين من خارطة الطريق: اعتماد الدستور وانتخاب الرئيس، والاستعداد للاستحقاق الثالث: إجراء الانتخابات البرلمانية، التي يجب بدء إعداداتها قبل ١٨ يوليو القادم، وفي ضوء صدور قانون الانتخابات، وأهمية الاستعداد للعمل طبقاً له إعداداً للانتخابات البرلمانية القادمة، بصرف النظر عن وجهات النظر السابق التعبير عنها بالنسبة للقانون المذكور، يصبح من المتعين تحقيقاً للمصلحة العليا للبلاد في الأمن والاستقرار وإعادة البناء واستعادة الدور السياسي الخارجي النشط لمصر ، أن يبدأ الاستعداد المتعلق بالاستحقاق الثالث فوراً .
واوضح موسى فى بيانه أن الاستحقاق الثالث – كما يراه التحالف – يجب ان يتم وفق برنامج يتضمن  :
أولاً : التعهد بالإخلاص للدستور ومبادئه ونصوصه ومتابعة استكمال متطلباته بإصدار القوانين المكملة للدستور والمطبِّقة والمنفِّذة له ، فور انتخاب البرلمان القادم ، وذلك باعتبار الدستور إطار للعمل الوطني من الآن فصاعداً ، ووثيقة يستند إليها هذا التحالف.
ثانياً : احترام مبادئ الديمقراطية وتداول السلطة وحقوق الإنسان ، وكافة الحقوق والحريات العامة المنصوص عليها في الدستور ، بالإضافة إلى تحقيق ما أشار به الدستور خاصة بالتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية وتطبيق اللامركزية ومحاربة الفساد وفصل السلطات.
ثالثاً : دعم الرئيس المنتخب في مسيرته الدستورية لإعادة بناء مصر ومؤسسات الدولة وتصحيح المسار ، وضمان الإدارة الجيدة للحكم وتحقيق الأمن وبدء عملية التنمية الاقتصادية وتأكيد العدالة الاجتماعية وتحقيق أهداف الثورة.
رابعاً : التنسيق في صدد الانتخابات القادمة بتبادل التأييد والدعم في الترشيحات للمقاعد الفردية ، والاتفاق على تشكيل القوائم الانتخابية التي نص علها قانون الانتخاب.
خامساً : اتفق الرأي على أن من أهم قواعد العمل المشترك في هذه المرحلة من العمل السياسي فتح الباب للقوى المدنية للمشاركة الديمقراطية في هذه المبادرة إلا من ثبت فساده.
سادساً : ليس مطروحاً اندماج الأحزاب أو التيارات المنضمة إلى هذه المجموعة ، ولا تشكيل حزب واحد يجمعها ، بل إن توجهها السياسي هو خدمة البلاد بالعمل السياسي المحترم والمنظم في إطار المبادئ السابق طرحها دون أن تكون ظهيراً إلا لإعادة بناء مصر واستعادة بهائها وتحقيق كرامتها.
كان عمرو موسى قد عقد قبل أيام اجتماعا مع كل من  اللواء مراد موافى رئيس المخابرات العامة السابق ، واللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية السابق ، والسفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق ، والدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد ، والدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى ، وسيد عبد العال رئيس حزب التجمع.

2014-06-09