#
علام يطالب الحجاج بالالتزام بالوصايا الشرعية وعدم الوقوع في المخالفات

علام يطالب الحجاج بالالتزام بالوصايا الشرعية وعدم الوقوع في المخالفات

أ ش أ

طالب فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية حجاج بيت الله بضرورة الالتزام بالوصايا الشرعية وعدم الوقوع في المخالفات والممارسات الخاطئة التي يتهاون فيها الكثير والمتمثلة في التخلف وعدم الالتزام بمواعيد العودة ولوائح تحديد أعداد الحجيج التي جاءت للمصلحة العامة وحفاظا على سلامة الحجاج وتيسير أدائهم للمناسك في سهولة ويسر .

كما قدم مفتى الجمهورية في كلمته التي وجهها لضيوف الرحمن بمناسبة بدء مناسك الحج التهنئة إلى حجاج بيت الله الحرام الذين من الله عليهم وأكرمهم بالتوفيق للسفر للأراضي المقدسة والفوز بهذه النعمة العظيمة .

وقال الدكتور شوقى علام “إنه يجب على الحاج شكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة وأن يعلم أن من صفات الشكر وعلامات القبول توفيق الله لحسن أداء العبادات والمناسك والتحلي بالآداب الإسلامية للفوز بحج مبرور وسعي مشكور وتجارة لن تبور حتى يرجع من حجه كيوم ولدته أمه”.

وأوضح مفتي الجمهورية أنه لا يجوز شرعا لأي حاج أن يضر بنفسه ولا أن يسعى إلى إيصال الضرر إلى الآخرين.

كما أنه لا يجوز للحاج مخالفة القواعد والنظم التي أقرتها السلطات السعودية من تنظيمات ولوائح وتفويج تحقق مصالح ضيوف الرحمن.

ودعا فضيلة المفتي الحجاج إلى مراعاة الالتفات إلى ما أقره مجمع البحوث الإسلامية وأفتت به دار الإفتاء المصرية منذ سنوات من جواز رمي الجمرات طوال اليوم تخفيفا على الحجاج خاصة في حالات الزحام الشديد في هذا الزمان مؤكدا أن المشقة تجلب التيسير.

وأشار المفتي إلى أنه يجب على الحاج استحضار النية والإخلاص ومجاهدة النفس مع الإكثار من الدعاء وأن أعظم ما في تلك الأيام المباركة يوم عرفة الذي ينتظره الصالحون وقد أعدوا السؤال واستحضروا الحاجات فيسألون ربهم تعالى خيري الدنيا والآخرة مع تكرار الاستغفار والتلفظ بالتوبة.

وشدد مفتي الجمهورية في نصائحه للمسلمين عامة وللحجاج على وجه الخصوص على أن هذه الأيام أيام غفران ورحمة يجب ألا تضيع سدى، مبشرا حجيج بيت الله أن الله لن يضل عبدا التمس رضاه ومؤكدا أن تقوى الله خير زاد، كما حمل فضيلته جميع ضيوف الرحمن أمانة الدعاء لمصرنا الغالية بأن يحميها المولى تبارك وتعالى من كل سوء وأن يجعلها دائما وأبدا بلد الأمن والأمان وأن يقيها شر الفتن وكيد المعتدين.

2014-09-11