#
عشري: جاهزون لتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية لعمال قناة السويس الجديدة

عشري: جاهزون لتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية لعمال قناة السويس الجديدة

أ ش أ

أكدت وزيرة القوي العاملة والهجرة الدكتورة ناهد عشري, أن الوزارة جاهزة لتتحمل بمفردها عبء توفير كل احتياجات العمالة غير المنتظمة بمشروع قناة السويس الجديدة, مشيرة إلى أن هذه العمالة لها حقوق, ونحن جاهزون لإعطائهم إياها, ونسعى لتوفير كل سبل الرعاية الصحية والاجتماعية لهم.

وأوضحت عشري – فى بيان اليوم الجمعة – أن لجنة توفير العمالة لمشروع القناة برئاستها وعضوية 11 وزارة و9 جهات تم تشكيلها للعمل من أجل مصر وليس للتفاخر أو الظهور الإعلامي ولكن لتأكيد اهتمام المسئولين بالعاملين بالمشروع في عملهم الشاق الذي يقومون به من أجل مستقبل مصر.

وكشفت الوزيرة – خلال اجتماع اللجنة – أنه يجري حاليا دراسة مدى إمكانية قيام شركات التأمين بإبرام وثيقة تأمين جماعية على العمال بالقناة باشتراكات ميسرة ومخفضة, والإعداد لإنشاء ورش عمل متنقلة لصيانة معدات الشركات التابعة لوزارة الاستثمار والشركات الأخرى.

وأوضحت أن وزارة الإنتاج الحربي أبدت استعدادها لتدريب أي عدد من العمال على المهن التي يرغبون فيها والمطلوبة في القناة, مشيرة إلي أنها ستتولى التنسيق في هذا الخصوص مع محافظ الإسماعيلية, واللواء كامل الوزيري نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف علي المشروع.

وقالت إن ممثل وزارة التضامن في اللجنة أكد استعداد وزارته تحمل تكلفة تصنيع 10 كرافانات لإعاشة العمال و500 بطانية وكمية من الخيام, وسيتم إصدار شيك باسم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتصنع هذه الكرافانات, والسعي لصرف معاشات استثنائية لأسر العمال الثلاثة المتوفين مؤخرا بموقع المشروع.

وأضافت الوزيرة أن وزارة الشباب ستقوم بتوفير 20 خيمة سعة الواحدة 6 سراير وذلك بالتنسيق مع القوات المسلحة في هذا الخصوص.

ومن جانبه, أوضح ممثل القوات المسلحة في اللجنة, أن المشروع به حاليا 18 ألف عامل, ونسعى لتوفير احتياجاتهم, ولن نجبر أي جهة على تقديم أي مساندة أو مساعدة, مشيرا إلى أن احتياجات العمال بالمشروع تتمثل في كرافانات وبطاطين لمواجهة موسم الشتاء وهطول الأمطار الغزيرة في سيناء, وزيادة كميات الأدوية, والمستشفيات الميدانية الجديدة.

وبدوره, قال ممثل هيئة قناة السويس في اللجنة, إنه تم الانتهاء من 3 “سايفون” لإمداد العمال بالمياه العذبة, وقامت وزارة الصحة بإنشاء 3 مستشفيات ميدانية بموقع الحفر, والكشف على 1500 مريض ومصاب إصابات خفيفة, وفي حالة وجود حالات حرجة يتم نقلها بعربة إسعاف مجهزة لأقرب مستشفى متخصصة, مشيرا إلى أن معظم الإصابات تتراوح ما
بين لدغات العقرب وضربات الشمس, وستقوم الوزارة بتدريب المهندسين بالمواقع على الإسعافات الأولية.

وشددت عشري – في ختام اجتماع اللجنة- على أن الصفحة التي تم إنشاؤها للجنة على الرابط suezcorrdor.manpower.gov.eg لابد أن تكون متفاعلة مع العمال بمشروع القناة وأسرهم, وتنشر أخبارهم وصورهم لرفع معنوياتهم وتشجيعهم على العمل, وإظهار جميع مراحل العمل بالمشروع.

2014-10-17