#
عسيري : الهدنة في اليمن غير ملزمة للتحالف لعدم التزام الحوثيين

عسيري : الهدنة في اليمن غير ملزمة للتحالف لعدم التزام الحوثيين

أكد المتحدث باسم التحالف العربى العميد ركن أحمد عسيرى أن الهدنة التى أعلنت عنها الأمم المتحدة فى اليمن غير ملزمة لقوات التحالف لعدم وجود التزام من الجانب الحوثى، ولافتقارها لآلية تُعنى بتطبيقها.

ونفى عسيرى لصحيفة “الرياض” نشرته على موقعها الالكترونى اليوم السبت صحة ما تم تداوله حول التزام جميع الأطراف بالهدنة ، مشدداً على أن قوات التحالف غير معنية بهدنة من طرف واحد لأنها سوف تؤدى إلى نتائج عكسية ولن تخدم المواطن اليمنى.

وقال عسيرى إن الحد الأدنى لتطبيق الهدنة هو وجود التزام واضح من قبل المتمردين الحوثيين، وأن يكون هناك آلية لتطبيق الهدنة بوجود مراقبين من الأمم المتحدة على الأرض لرصد التجاوزات وتحميل المسؤولية لمن يرتكب انتهاكات كما حدث فى الهدنة الماضية. وفى الجانب الإنسانى أكد المتحدث باسم قوات التحالف أن المساعدات الإنسانية تصل إلى اليمن ولكن المشكلة تكمن فى عملية توزيعها فى الداخل، حيث إن المليشيات الحوثية تصادر المواد الإغاثية بمجرد وصولها وتستخدمها فى المجهود العسكرى الذى تقوم به ضد المواطن اليمني.

وأشار إلى أن قيادة التحالف أصدرت أكثر من 1215 تصريحاً حتى الآن لجميع الجهات التى ترغب فى الوصول للموانئ أو المطارات، موضحاً أن ملف الإغاثة مسؤولية أولى للأمم المتحدة مما يتطلب تواجدها على الأرض لتقوم بإدارة توزيع مثل هذه المساعدات.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت أول أمس الخميس عن “هدنة إنسانية غير مشروطة” فى اليمن تبدأ من يوم الجمعة وتستمر حتى نهاية شهر رمضان، وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى “نقل موافقته على هذه الهدنة إلى قوات التحالف”

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية ( دب أ )

2015-07-11