#
عريقات يبحث مع العربي تحضيرات “الوزاري الطارئ” بالجامعة العربية

عريقات يبحث مع العربي تحضيرات “الوزاري الطارئ” بالجامعة العربية

بحث الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، خلال لقائه اليوم الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، الخطوات التي ستناقشها لجنة مبادرة السلام العربية ومجلس وزراء الخارجية العرب بكامل هيئته- غدًا الخميس.

ودارت المباحثات حول محاولات القيادة الفلسطينية إنفاذ وتطبيق الاستراتيجية الفلسطينية في مجلس الأمن الدولي، والعمل على توفير شبكة الأمان المالية العربية التي أقرتها القمة العربية بمبلغ 100 مليون دولار شهريًا، لمواجهة القرصنة الإسرائيلية للأموال الفلسطينية.

وأكد عريقات- في تصريحات للصحفيين عقب اللقاء- أن مجلس الأمن يمثل بابًا للشرعية الدولية، يطرق من جانب دولة فلسطين لتأكيد ثوابتنا الفلسطينية فيما يتعلق بالدولة الفلسطينية الناجزة، والاستقلال كاملة السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ولفت عريقات إلى المساعي الفلسطينية للانضمام للمنظمات والمواثيق الدولية، مؤكدًا أن دولة فلسطين أنجزت إيداع صكوك انضمامها لمحكمة الجنايات الدولية، وأعلمنا الأمين العام للأمم المتحدة رسميًا، أن فلسطين ستصبح عضوًا في المحكمة في الأول من إبريل 2015.

وأوضح عريقات أنه تم خلال اللقاء الاتفاق مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، على أن تقوم الجامعة بتقديم كل إمكاناتها القانونية، لإعداد ملف شامل بشأن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة وملف الاستيطان منذ عام 1968 وحتى الآن، بالإضافة إلى متابعة طلب فلسطين من الأمين العام للأمم المتحدة بتوفير نظام حماية دولية للشعب الفلسطيني.

وأكد عريقات أن إسرائيل تمارس القرصنة باحتجاز 130 مليون دولار من أموال الشعب الفلسطيني شهريًا تمثل عوائد الضرائب والجمارك تحتجزها إسرائيل في عملية قرصنة، تهدف إلى دفعنا إلى انهيار المؤسسات الصحية والتعليمية، مشيرًا إلى أن هناك 4.5 مليون فلسطيني يعانون من عمليات الخنق الإسرائيلية.
المصدر: وكالات

2015-01-14