#
طهران تُطمئن موسكو بشأن شراكتهما الإستراتيجية

طهران تُطمئن موسكو بشأن شراكتهما الإستراتيجية

أعلن وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، أن روسيا كانت ولا تزال شريكا إستراتيجيا لإيران، جاء ذلك فى ضوء التحليلات التى ظهرت بشأن العلاقات بين موسكو وطهران، عقب التوصل إلى اتفاق نهائى بين السداسية الدولية وإيران حول الملف النووى للأخيرة.

وأعرب ظريف عن أمله بتوسيع التعاون الاقتصادى بين إيران وروسيا عقب رفع العقوبات عن بلاده، مشددا على رسالة مهمة إلى موسكو بأن طهران تحفظ أصدقاءها فى الذاكرة دائما، وروسيا كانت صديقا دائما لإيران أثناء فترات صعبة، ولكن فور إلغاء العقوبات “سنبدأ بالتركيز على العمل مع أصدقائنا الروس الذين ليسوا فقط جيراننا بل وشركاءنا الإستراتيجيين”.

وأعرب وزير الخارجية الإيرانى عن أمله بأن يزيل رفع العقوبات عددا من العراقيل أمام التعاون بين الشركات الإيرانية والروسية وكذلك الصينية، وذكر أن بلاده تأمل أيضا فى توسيع التعاون مع روسيا فى مجال الدفاع، وتعول على مواصلة التعاون بين البلدين فيما يتعلق بتوريدات منظومات منظومات الصواريخ المضادة للطائرات “إس-300″.

وأشار ظريف إلى أن التعاون فى محاربة الإرهاب والتطرف وكذلك فى مجال النفط والغاز يعتبر اتجاهات أولوية للتعامل بين إيران وروسيا.

وقال إنه “من وجهة نظر السياسة، وبصورة عامة نعد شريكين استراتيجيين فى المنطقة فيما يخص مكافحة الإرهاب والتطرف”، مضيفا أن إيران تحارب مع روسيا ضد تنظيم “داعش” فى كل مكان.

كما لفت إلى أن روسيا وإيران تتقاسمان مصالح مشتركة فى مجال النفط والغاز، تتمثل فى المحافظة على الاستقرار فى سوق الأسعار العالمية.

وفيما يتعلق بالتعاون النووى، شدد ظريف على أن روسيا كانت أهم المشاركين فى برنامج إيران النووى وستظل شريكا أساسيا.

المصدر: الوكالات

2015-07-15