#
طهران تنتقد العقوبات الأمريكية قبل استئناف محادثات ملفها النووي

طهران تنتقد العقوبات الأمريكية قبل استئناف محادثات ملفها النووي

اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاربعاء ان الولايات المتحدة “لا تفكر سوى” بالعقوبات على ايران، وذلك بينما من المفترض ان تستانف المحادثات بين القوى العظمى وايران حول ملفها النووي المثير للجدل في نيويورك.

وصرح ظريف في واشنطن امام مركز ابحاث “نحن ملتزمون بحل مشكلة العقوبات هذه”.

الا انه اعتبر ان فكرة العقوبات “تسيطر” على الولايات المتحدة وان الكونغرس يعارض اي اتفاق مع ايران “لان ذلك سيفرض عليه رفع العقوبات”.

وتشتبه الدول الغربية واسرائيل بان ايران تسعى لحيازة السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني.

ويعتبر حجم برنامج ايران لتخصيب اليورانيوم والجدول الزمني لرفع العقوبات الدولية من المواضيع الرئيسية التي تثير الخلاف , ولا سيما عدد اجهزة الطرد المركزي التي يختلف عليها الطرفان الايراني والغربي.
واكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية ان الجانبين سيلتقيان مساء الاربعاء ومجددا الخميس في نيويورك “في اطار” المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) التي ستستانف رسميا في نيويورك الجمعة.

كما كان المقرر ان يلتقي ظريف وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي المنتهية ولايتها كاثرين اشتون الاربعاء حول مائدة غداء.

وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اعلن الاربعاء امام نواب اميركيين ان الهدف هو التوصل الى اتفاق يضمن “عالما اكثر امانا” و”يزيل اي طريق يمكن ان يؤدي الى القنبلة (الذرية)”.

واضاف كيري “هذا هو الهدف. لم نبلغه بعد ولست ادري اذا كان بامكاننا تحقيقه”، كما انه لم يستبعد امكان شن عمل عسكري ضد منشات نووية ايرانية.

ومن المفترض ان تستانف المفاوضات الاسبوع المقبل على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.

وشدد ظريف على ان “الايرانيين حذرون جدا حيال الاميركيين” وانه يجب وضع الية لاعادة الثقة.

واظهر استطلاع للراي نشر الاربعاء ان غالبية الايرانيين يدعمون التوصل الى اتفاق الا انهم يعتبرون ان بعض المطالب غير مقبولة.

وقالت المفاوضة الاميركية ويندي شيرمان ان المستوى الحالي لقدرة ايران على تخصيب اليورانيوم “غير مقبول”.

 

 

المصدر:  أ ف ب

2014-09-18