#
طرح مسابقة لتمثيل مصر ببينالي العمارة في فينيسيا

طرح مسابقة لتمثيل مصر ببينالي العمارة في فينيسيا

طرح الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، غدا الجمعة وللمرة الثالثة على التوالي، المسابقة المعمارية المفتوحة لاختيار أفضل الأفكار للمشاريع التي يمكن تنفيذها لتمثيل مصر في مسابقة بينالي فينسيا الدولي للعمارة في دورته السادسة عشر والتي يتم افتتاحها في 26 مايو 2018 بمدينة فينسيا الإيطالية.

وصرح رئيس الجهاز ؤ أن هذه الدورة تحمل فكرة تصميم وتنفيذ مشروع معماري يحقق موضوع المعرض لدورة 2018 وهي الـ “free space “.

وأضاف أن لجنة تحكيم المسابقة اجتمعت لمراجعة الكراسة المرجعية لشروط المسابقة في صورتها النهائية، والتي تكون متاحة عبر موقع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري والتي سوف يتم الإعلان عنها غدا في الصحف القومية؛ ويمكن للمتسابق الراغب في الاشتراك الاطلاع على كراسة الشروط وسداد مقابل الاشتراك بمقر الجهاز بقلعة صلاح الدين الأيوبي .

وتتشكل لجنة التحكيم من، الدكتور أيمن ونس، وكيل كلية الهندسة بالأكاديمية العربية للعلوم البحرية، والدكتورة جيهان ذكي، رئيس أكاديمية الفنون بروما، والدكتورة سحر عطية، أستاذ العمارة بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ومهندس استشاري سيف أبو النجا، رئيس جمعية المهندسين المعماريين المصريين، والدكتورة صفية القباني، عميد كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، ومهندس استشاري محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، والدكتور المعماري محمد توفيق عبدالجواد، أستاذ العمارة وعميد كلية الفنون الجميلة الأسبق.

وأوضح أبو سعدة، أن المشروع الفائز بمسابقة البينالي التي يطرحها الجهاز سوف يمثل مصر في جناحها الدائم بالبينالي في فينسيا، ويكون رئيس فريق العمل لهذا المشروع هو قوميسير الجناح، وتمنح المشروعات الجادة المتميزة شهادات تقدير بناء على توصية لجنة التحكيم، وتلتزم وزارة الثقافة بتكاليف السفر إلى فينسيا والإقامة الكاملة بحد أقصى أربعة أفراد من فريق المشروع الفائز بمن فيهم القوميسير .

يعد معرض بينالي فينسيا للعمارة المعرض الأعرق على المستوى الدولي، وهو أحد أهم المعارض التي تمثل أحداث العمارة المعاصرة الدولية بمشاركة العشرات من دول العالم، ويتردد على أجنحة المعرض أكثر من نصف مليون زائر، ويخصص لكل دولة جناح تعرض فيه أعمال فنانيها المشاركين، وتمنح جوائز البينالي شهرة وجدارة دوليتين للحاصلين علىها.

أ ش أ

2017-09-21