#
صور .. لجنة تنظيم إيراد النيل تناقش سيناريوهات توزيع المياه والاستعداد لـ”أقصى الاحتياجات”

صور .. لجنة تنظيم إيراد النيل تناقش سيناريوهات توزيع المياه والاستعداد لـ”أقصى الاحتياجات”

عقدت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل وإدارة المياه اجتماعها الدوري، برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، وبحضور القيادات التنفيذية للوزارة، لمتابعة الموقف المائى وتحديد الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات القادم، وما يتطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه، للوفاء بأغراض الاستخدامات المختلفة، وكذلك الإجراءات المتخذة للتعامل مع الاحتياجات المائية، والاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الامثل .

تطهير المجاري المائية.
وأوضح كل من المهندس محمود السعدي رئيس مصلحة الرى، والمهندس خالد مدين رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، أنه جار حاليا الانتهاء من تطهير المجارى المائية ونزع الحشائش بأطوال تبلغ نحو ٥٥ ألف كم، فى ضوء الاستعداد لموسم أقصى الاحتياجات.
ووجه وزير الري، بالانتهاء من أعمال التطهيرات قبل موسم أقصى الاحتياجات، ومراعاة الجداول الزمنية للانتهاء من المشروعات القائمة فى ضوء المستهدف تنفيذه، والتنسيق مع قطاع التخطيط بشأن برامج الصرف من الاستثمارات المخصصة لقطاعات الوزارة قبل 30 يونيو من العام المالي الحالي.

الموقف المائي وحالة الفيضان
واستعرض الدكتور أحمد بهاء الدين، رئيس قطاع مياه النيل الموقف المائى للعام الحالي، وحجم المياه المتوقع ورودها حتى آخر يوليو ٢٠٢٠، كما استعرض السيناريوهات التى تم إعدادها بشأن المتوقع وصوله من المياه خلال العام المائي القادم، اعتبارا من أغسطس ٢٠٢٠، و ذلك فى الحالات المختلفة للفيضان، طبقاً للنماذج الرياضية و طرق التنبؤ الختلفة.

مشروعات الخطة الاستثمارية
وأشارت الدكتور إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط إلى موقف تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية في جميع مصالح وهيئات وقطاعات الوزارة، واستعرضت معدلات تنفيذ الخطة ومقارنتها بالمستهدف، لافتة إلى تنفيذ ٨٥% من إجمالي المستهدف خلال العام المالي الحالي، موضحة موقف تنفيذ مشروعات الخطة العاجلة لتدبير الاحتياجات المائية. كما تم إلقاء الضوء على موقف التعاون مع بنك التعمير الألماني، واتفاقيات التعاون لأعوام ٢٠١٦ و ٢٠١٨.

وشدد وزير الري في هذا الصدد على توجيه تلك المخصصات في دعم برامج التحول إلى الري الحديث وتأهيل شبكة الترع.

وأشارت رئيس قطاع التخطيط إلى إعداد مركز المعلومات التابع للوزارة حصر التركيب المحصول الشتوي بمحافظات الدلتا، حيث بلغت إجمالي المساحة المنزرعة حوالي ٥.٥ مليون فدان، تشمل ١.١ مليون فدان أشجار، و ١.٨ مليون فدان قمح، وكذا ١.٢ فدان برسيم، وبلغت مساحة باقي المحاصيل ١.٤ مليون فدان، لافتة إلى أن حصر التركيب المحصولي يعد أحد مخرجات وحدة المحاسبة المائية والتي تهدف إلى متابعة كميات المياه في القطاعات كافة.

التوسع في نظم الري الحديث
وسيعرض الدكتور إبراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الري، نتائج التوسع في تطبيق نظم الري الحديث، واستبدال طرق الري بالغمر.

ووجه الدكتور عبدالعاطي، بالتنسيق مع كل من قطاع التخطيط والإعلام المائي بالوزارة لتوثيق الممارسات الناجحة، وتجارب روابط مستخدمي المياه في التحول من الري التقليدي إلى الري الحديث، وتوثيق جميع مراحل التوريد والتركيب لمستلزمات الرى الحديث لاستخدامها للتوعية وحث المزارعين على تطبيق التجربة.

سيناريوهات توزيع المياه
وأوضح المهندس عبداللطيف خالد، رئيس قطاع الري خطط و سيناريوهات توزيع المياه خلال موسم أقصى الاحتياجات القادم.
كما ووجه وزير الري بالحفاظ على مناسيب المياه بالبرك أمام القناطر الفاصلة.

القيمة الإيجارية لمنافع الري
وعرض المهندس على المنوفى رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة، تقريرا عن أعمال الهيئة بخصوص تحديد القيمة التقديرية لمنافع الري.
وشدد الدكتور عبد العاطي، على ضرورة مراعاة تخفيض أسعار إعداد تقارير القيم التقديرية الخاصة بتأجير منافع الري، التي ترغب الوزاره في طرحها للمواطنين، بحيث تكون أسعارا تنافسية تقل عن مثيلاتها بالقطاع الخاص

مراجعة الحالة الإنشائية للقناطر
واستعرض المهندس أشرف حبيشي، رئيس قطاع القناطر والخزانات، تقريرا عن مراجعة القطاع دوريا للحالة الإنشائية للقناطر والمنشآت الرئيسية على النيل والرياحات والترع الرئيسية، سواء بمعاينات ظاهرية أو تصوير تحت المياه.

وأشار إلى بعض الأعمال الجارية بالقطاع، ومنها المرحلة الثانية لتدعيم قناطر زفتى، وأعمال التحديث لبوابات مفيض قناطر اسنا الجديدة “المرحلة الاولى”، وكذلك اعمال الدراسات الخاصة بتدعيم قنطرة الباجورية، ومراجعة شاملة للمنشآت الكبري علي نهر النيل وفروعه والرياحات والترع الرئيسية لعدد ٧٨ قنطرة، من خلال أعمال الجسات لفروشات وبغال وأكتاف القناطر بالإضافة إلي أعمال التصوير تحت الماء للوقوف على حالة وأمان تلك المنشآت

إزالة التعديات
وأوضح المهندس علاء خالد، رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل، أن أجهزة القطاع تكثف متابعتها على طول مجرى نهر النيل وبكافة المحافظات النيلية، لوأد أي تعديات في مهدها خلال هذه الفترة، والتي قد تتزامن مع فترات حظر التجوال ، فضلا عما يتم من تنفيذ لقرارات الإزالة الصادرة والتي تأتي ضمن الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل، حيث تجاوزت عدد الإزالات التي تمت منذ بدء الحملة ما يزيد على ٥٢٥٠٠ حالة تعد.

وأشار إلى أن أعمال تحصيل مستحقات مقابل الانتفاع شبه متوقفة حاليا نظراً للأحداث الجارية من انخفاض حركة السياحة، بسبب أزمة كورونا، وذلك فى ضوء مساندة أجهزة الوزارة القطاع السياحي .

وأوضح أنه في إطار التنسيق مع قطاع التخطيط فقد سبق رصد ٢٨٠٠ متغير بالاستشعار عن بُعد بقطاع التخطيط، وقامت أجهزه القطاع بتدقيق ومراجعة أكثر من ٢١٠٠ متغير علي طول مجري النهر، بنسبة انجاز يتعدي ٧٥% وقد نتج من ذلك ظهور جهد بعض الإدارات فى إزالة أعمال ردم كانت في المجري مما أدى إلى توسعة واستيعاب التصرفات الماره بفرع دمياط.
ووجه الدكتور عبد العاطى باستمرار التنسيق مع المحافظين والأجهزة التنفيذية والأمنية بالمحافظات لتنفيذ إزالات التعديات على المجاري المائية.

تحديد إمكانات الخزانات الجوفية
عرض المهندس السيد سركيس، رئيس قطاع المياه الجوفية نتائج دراسة جامعة القاهرة للخزانات الجوفية، لتحديد الامكانات كماً ونوعاً لمناطق الجمهورية.

ووجه الوزير أن يتم عرض النتائج عن طريق تقنية الفيديو كونفرانس لكافة المهتمين على ثلاثة اجتماعات متوالية .

كما استعرض سركيس أعمال الحقن لآبار الخزان الجوفى فى منطقة البستان بالنسبة الخزان الرباعي، ودراسة مدى تغير نوعية المياه بعد الحقن للخزان.

ووجه وزير الري بتنفيذ أعمال حقن للخزان الحجر الجيرى فى منطقة المنيا، لتحسين نوعية المياه الجوفية فى الخزان الحجر الجيرى وتم عرض تقدم العمل فى حفر آبار الأمل فى أسوان، لتعويض مواطني النوبة، حيث بين ارتفاع معدلات التنفيذ، للانتهاء والانتقال إلى مرحلة أخرى، وتجهيز الآبار لتسليمها لمواطني النوبة

وأوضح سركيس مدى كفاءة وحدة دراسات المياه الجوفية بالقطاع ومساهمتها فى التطور النوعي فى مجال التنفيذ والبحث العلمى للمياه الجوفية

وأشار المهندس سيد شلبى، رئيس قطاع تنمية سيناء، إلى أعمال القطاع الجارية، منها تنفيذ ٥ مآخذ، وأشار الى أن مناسيب محطات الرفع ( رى ، صرف ) طبيعية وأن اعمال التطهيرات تم تنفيذها بنسبة ٩٠٪؜
التدريب عن بُعد
واستعرض الدكتور ممدوح عنتر، رئيس قطاع التدريب الاقليمي، برامج التدريب بتقنية التعلم عن بُعد، وأشار الى الإعداد لتنفيذ برنامج تدريبي للقيادات الهندسية الشابة، وكذلك برنامج للقيادات الادارية.

ونوه بأن هذه فرصة لتسويق تكنولوجيا التواصل والتعلم عن بُعد والتوسع فى استخدامها، وانه جار حاليا تجهيز فرع تدريب المنصورة، مؤكدا الإلتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد بالمقر الرئيسى والفروع والمداومة على تعقيم مبنى القطاع والفروع وتواجد الحد الأدنى من المهندسين والعاملين بما يضمن استمرار منظومة العمل.

تأهيل مخرات السيول
وأوضح المهندس شحتة إبراهيم رئيس قطاع التوسع الأفقي، الانتهاء من حصر أعمال التأهيل لمخرات السيول التى تأثرت خلال الموجة الأخيرة من الأمطار والسيول مارس الماضى، مثل مخرجات ( سنور ، وأطفيح ، والديسمى ، وغيرها ) وأشار الى ان تلك الاعمال تتكلف حوالى ٣٤ مليون جنيه، ولفت إلى أنه جار تنفيذ اعمال تكريك بحر يوسف طبقاً للجدول الزمنى المُعد له.

2020-04-06