#
صندوق النقد يحذر من مخاطر اقتصادية سلبية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى

صندوق النقد يحذر من مخاطر اقتصادية سلبية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى

حذر صندوق النقد الدولي اليوم الجمعة من أن مغادرة الاتحاد الأوروبي قد تؤدي الى انخفاض حاد في الأسهم، وزيادة في أسعار المنازل، وارتفاع تكاليف الاقتراض، مؤكدا أن مغادرة الاتحاد الأوروبي يمكن أن يكون له “تأثير سلبي وكبير” على النمو الاقتصادي في المملكة المتحدة .

وحذر الصندوق – في تقرير قدمته مديرة الصندوق كريستين لاجارد إلى وزارة الخزانة اليوم- من أن آثار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمكن أن تتحول إلى الأسواق الإقليمية والعالمية، مشيرا إلى احتمال ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة فوق المستوى المستهدف لبعض الوقت .

وقالت كريستين لاجارد إن تصويت المملكة المتحدة لمغادرة الاتحاد الأوروبي قد يخفض من قيمة الاسترليني ويؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة بشكل حاد ، وأضافت أن المنظمة خلصت في تقييمها إلى أنها لم تر أي شيء إيجابي في خروج بريطانيا المحتمل من الاتحاد الأوروبي، مشيرة الى أن تأثير ذلك على الاقتصاد البريطاني والتي قد تتراوح بين”سيئ جدا إلى سيئ جدا جدا”، طبقا لها .

من جانبه قال وزير الخزانة جورج أوزبورن – تعليقا على التقرير – إن صندوق النقد أوضح أن مغادرة الاتحاد الأوروبي “سيكلفنا أموالا”.

يأتي ذلك بعد أن حذر محافظ بنك انجلترا،مارك كارني، أمس الخميس من أن مغادرة أوروبا قد يؤدي إلى خفض النمو في بريطانيا، وزيادة التضخم، إضافة إلى عواقب اقتصادية أخرى.

وأدت تعليقات كارني أمس إلى موجة غضب من جانب الحملات المطالبة بالخروج، ومن بينهم النائب جاكوب ريس، عضو لجنة الخزانة البرلمانية،الذي دعا إلى طرد محافظ بنك انجلترا.

ومن المنتظر أن تنشر وزارة الخزانة تقييمها للأثر الاقتصادي على المدى القصير للخروج من الاتحاد الأوروبي خلال الأيام القليلة القادمة.

أ ش أ

2016-05-13