#
صندوق النقد: مصر طبقت إصلاحات اقتصادية صعبة وشجاعة

صندوق النقد: مصر طبقت إصلاحات اقتصادية صعبة وشجاعة

أ ش أ 

 قال مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق النقد الدولي مسعود أحمد إن مصر طبقت إصلاحات اقتصادية صعبة وشجاعة، في إشارة إلى برنامج الإصلاحات الذي طبقته بدون مساعدة من الصندوق.
وأضاف أحمد أنه إذا تم تطبيق برنامج للصندوق مع مصر فإنه يعطي إشارات إلى المؤسسات الدولية بأن الوضع فيها مريح لدعم وتنفيذ برامج أخرى مثلما يعطي ثقه أكثر من قبل مؤسسات التمويل في السوق الدولية، منوها  بالقرارات التي اتخذتها مصر والتي سيكون لها تأثير مهم على تكلفة الدعم.
وحول الوضع الاقتصادي في الأردن، قال أحمد – في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عبر الهاتف نشرته اليوم – إن أجيال الأردنيين في المستقبل ستتحمل عبء الدين الذي فرضه واقع العجز في الموازنة نتيجة سياسة الدعم التي اتبعتها الحكومة خصوصا في مجال الطاقة.
وأكد أن الأردن لا يمكنه الاستمرار في سياسة الدعم الذي يستفيد منه الاغنياء أكثر من الفقراء ، وعلى الحكومة تخفيض مخصصات الدعم وإصلاح دعم الطاقة وتقليل الضغوطات على مالية الحكومة.
وعن توقعات تأثير الوضع في العراق على المشروعات الكبرى في الأردن، لاسيما خط النفط المزمع تنفيذه بين البلدين، قال أحمد  إن الوضع في العراق مأساوي، وهناك عقبات وهذا بالتأكيد سيؤثر على الاقتصاد الأردني كون بلاد الرافدين من أهم الأسواق التصديرية بالنسبة للمملكة.

2014-08-09