#
صالحى: الاتفاق النووى التاريخى تضمن جميع القضايا مع مراعاة الخطوط الحمراء

صالحى: الاتفاق النووى التاريخى تضمن جميع القضايا مع مراعاة الخطوط الحمراء

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أنه جرت مراعاة كافة الخطوط الحمراء خلال الاتفاق النووي بين بلاده والدول الكبري بشأن حل كافة القضايا محل الخلاف.

وأضاف صالحي – في تصريحات للصحفيين اليوم الثلاثاء بعد التوصل لاتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي بات يطلق عليه “خطة العمل المشترك الشاملة” نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) – “وفقا لهذا الاتفاق ستتم تسوية كافة القضايا بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل كامل”.

وأوضح أن جميع الاتفاقات ومنها ما يتعلق بموقع بارجين سيجري تنفيذها مع مراعاة الخطوط الحمراء ، معربا عن أمله في أن تمهد تسوية القضايا السابقة لفتح فصل جديد من العلاقات والتعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ومن جانب آخر ، توافد العشرات من المراسلين على المركز الإعلامي للأمم المتحدة في فيينا حيث ستجري قراءة البيان المشترك بين إيران والمجموعة السداسية من قبل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فدريكا موجريني.

وكان من المفروض أن تتم قراءة بيان حصيلة المفاوضات بعد انتهاء المفاوضات التي استمرت حتي الساعات الأولي من فجر اليوم الثلاثاء مباشرة إلا أن ذلك تم تأجيله حتي الساعة العاشرة والنصف حسب توقيت فيينا.

وسيحضر مراسم قراءة البيان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الفرنسي لوران فابيوس والألماني فرانك والتر اشتاين ماير والبريطاني فيليب هاموند والروسي سيرجي لافروف والصيني وانج يي. ويتواجد نحو 800 مراسل من مختلف دول العالم في فيينا لتغطية هذا الحدث التاريخي المهم.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية إن “قراءة البيان ستجري باللغتين الفارسية والإنجليزية وتم تدوين حصيلة المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5+1 في مئة صفحة”.

وجرت أمس الاثنين وحتي الساعات الأولي من فجر اليوم مباحثات مكثفة بين وزراء خارجية إيران ومجموعة 5+1 وكذاك مسئولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي في العاصمة فيينا.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط

2015-07-14