#
شكري يصل إلى لبنان للمشاركة في مؤتمر إقليمي للدول العربية

شكري يصل إلى لبنان للمشاركة في مؤتمر إقليمي للدول العربية

وصل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة اللبنانية بيروت للمشاركة في المؤتمر الإقليمي للدول العربية الشريكة في سياسة الجوار الأوروبية الذي يعقد غدا في بيروت تحت عنوان “مؤتمر بيروت الوزاري حول مراجعة سياسة الجوار الأوروبية”.

ويعقد المؤتمر بدعوة من وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية; تجاوبا مع دعوة الاتحاد الأوروبي، بهدف إيصال وجهة نظر الدول الشريكة العربية بصورة أكثر عمقا ، ويكتسب المؤتمر أهمية كبرى خصوصا وأنه الأول على مستوى وزراء الخارجية في لبنان منذ ما يزيد على عقد من الزمن .

وتهدف سياسة الجوار الأوروبية التي تتم مراجعتها في المؤتمر للمرة الثانية لدعم الشركاء الذين يقومون بإصلاحات نحو الديموقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان، والمساهمة في التنمية الاقتصادية الشاملة وتعزيز الشراكة مع المجتمعات، إلى جانب العلاقات مع الحكومات.

يحضر المؤتمر عن الجانب العربي وزراء خارجية وممثلو مصر و تونس والجزائر وفلسطين و المغرب والأردن ، إضافة إلى أمين عام جامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي .

وعن الجانب الأوروبي يشارك في المؤتمر المفوض الأوروبي لشئون سياسة الجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان، فضلا عن وزيري خارجية لاتفيا إدجار رينكيفيكس ولوكسمبورج جان أسلبورن بصفتهما الرئيس الحالي والقادم للمجلس الأوروبي، ونائب رئيس البرلمان الأوروبي دافيد ماريا ساسولي ممثلا لرئيس البرلمان، وأمين عام الاتحاد من أجل المتوسط فتح الله السجلماسي.

ومن المتوقع أن تصدر عن المؤتمر ورقة عمل عربية مشتركة يضع فيها الجانب العربي رؤيته للسياسة الجديدة وللتعديلات المرجوة.

المصدر: أ ش أ

2015-06-23