#
شكري يستقبل وزير الدولة للشئون الخارجية الياباني

شكري يستقبل وزير الدولة للشئون الخارجية الياباني

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، اليوم السبت، وزير الدولة الياباني للشئون الخارجية مينورو كيوتشي، حيث تناول معه تطورات العلاقات الثنائية، وجهود تطويرها في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، في ضوء لقاء الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء الياباني في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة والزيارات المتبادلة خلال الفترة المقبلة.

ونوه شكري خلال اللقاء إلى تطلع مصر لمشاركة يابانية فاعلة في مؤتمر القاهرة الخاص بدعم الاقتصاد المصري، من خلال تشجيع الاستثمارات الأجنبية والمقرر عقده في فبراير القادم، والاستفادة من الفرص الاقتصادية الواعدة في مصر والمشاركة في المشروعات القومية الكبرى الجاري الجاري تنفيذها خاصة مشروع تنمية محور قناة السويس.

وذكر السفير بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري أكد خلال اللقاء، أهمية دور اليابان ووكالة “الجايكا” في تقديم الدعم الفني وتنفيذ مشروعات هامة في مصر من خلال المنح وقروض الين اليابانية، مشيداً بدور اليابان في تنفيذ عدة مشروعات هامة مثل مشروع قناطر ديروط ومشروع إنشاء المتحف الكبير.

كما تناول الوزير شكري خلال اللقاء الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب في ظل انتشار التنظيمات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط، وأهمية العمل على مواجهتها من خلال تضافر الجهود الإقليمية والدولية في هذا الشأن وأهمية الدور المصري في مجابهة التطرف والإرهاب في المنطقة.

من جانبه، أعرب الوزير الياباني عن تقدير بلاده لاستضافة مصر لمؤتمر إعادة إعمار غزة، وكذا للدور الهام الذي قامت به مصر في الأزمة الأخيرة وصولاً إلى توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

كما أشاد بالتقدم في العلاقات بين البلدين وتبادل الزيارات على مختلف المستويات، بما يسهم في مزيد من تطوير هذه العلاقات بينهما على النحو الذى يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين، مؤكدًا أن استقرار مصر يحقق الاستقرار والأمن في المنطقة.

أضاف المتحدث أن الوزير شكري، تطرق خلال اللقاء إلى ترشح مصر للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن خلال الفترة 2016-2017 حيث سلم المسئول الياباني الكتيب الخاص بهذا الملف وتطلع مصر إلى دعم اليابان للترشح المصري.

كما تم تناول قضية إخلاء العالم من الأسلحة النووية حيث أكد الوزير شكري موقف مصر الواضح والحازم في هذا الشأن، والذي يستند إلى مبدأ عالمية معاهدة عدم الانتشار النووي والأهمية القصوي لعقد مؤتمر الشرق الأوسط المؤجل لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية.

وأكد الوزير الياباني اتفاقه في الرأي مع مصر حول هذا الموضوع الهام، أخذاً في الاعتبار أن اليابان هي أول دولة تم ضربها بالقنابل الذرية، وأهمية عقد المؤتمر المؤجل حول الشرق الأوسط قبل انعقاد المؤتمر الخاص بمراجعة معاهدة منع الانتشار النووي المقرر عقده خلال العام المقبل.

2014-10-11