#
شكري يستعرض مع نظيره السوداني المفاوضات الجارية بين الحكومة والمعارضة في الجنوب

شكري يستعرض مع نظيره السوداني المفاوضات الجارية بين الحكومة والمعارضة في الجنوب

التقي سامح شكري وزير الخارجية اليوم ٢ اكتوبر بوزير الخارجية والتعاون الدولي بجنوب السودان  برنابا بنجامين حيث تناول معه بحضور وفدي البلدين تطورات العلاقات الثنائية وتشاورا حول عدد من القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك وبصفة خاصة المفاوضات الجارية بين الحكومة والمعارضة في جنوب السودان برعاية منظمة الإيجاد.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارحية انه فيما يتعلق بمسار العلاقات الثنائية بين مصر وجنوب السودان، فقد بحث الوزيران سبل تطوير هذه العلاقات في المجالات المختلف السياسية والاقتصادية والتجارية والتعليمية والزراعية بما في ذلك تنشيط العلاقات بين القطاع الخاص في البلدين و زيادة  الاستثمارات المصرية في جنوب السودان واستكمال الترتيبات الخاصة بافتتاح فرع جامعة الاسكندرية في جوبا، ودعم التعاون في مجالات التعليم والري ومجالات المياه والمصائد السمكية  بما يعود بالنفع علي شعبي البلدين الشقيقين. وأعرب وزير خارجية جنوب السودان عن شكر بلاده لإتاحة الفرصة له لزيارة مصر والعمل علي دعم التعاون والتشاور المشترك. كما استعرض الوزيران التحضيرات الخاصة بالزيارة المرتقبة للرئيس سلفا كير الي مصر قبل نهاية العام الجاري لإجراء مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي حول دعم التعاون بين البلدين في مختلف المجالات. وأكد الوزير شكري خلال اللقاء حرص مصر  علي دعم تنفيذ المشروعات التنموية في جنوب السودان من خلال الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية وبالتعاون مع الأطراف المانحة  بما يحقق مصالح شعب جنوب السودان الشقيق.

اضاف المتحدث ان الوزير برنابا بنجامين قد عرض علي الوزير شكري مسار المباحثات الجارية التي تتم تحت رعاية منظمة الإيجاد بين الحكومة والمعارضة في جنوب السودان، حيث أعرب الوزير شكري عن تطلعنا لان تسفر هذه المباحثات عن تحقيق الامن والاستقرار في جنوب السودان للتفرغ لتحسين أوضاع وتحقيق رفاهية ابنائه.  كما تناول الوزيران قضية الامن المائي واهمية تعميق التعاون بين دول حوض النيل لمصلحة شعوبها ودون الأضرار بمصالح اي طرف

2014-10-02