#
شكري يستعرض القضايا المشتركة والثنائية مع نظيريه الرواندية والتشادى

شكري يستعرض القضايا المشتركة والثنائية مع نظيريه الرواندية والتشادى

التقى وزير الخارجية سامح شكري اليوم الجمعة مع وزيرة خارجية رواندا لويز موشيكيوابو، على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة العادية ال`30 للمجلس التنفيذي بالاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتناول اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي والتعاون بين دول حوض النيل.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد بأن وزير الخارجية استهل اللقاء بتوجيه الشكر لنظيرته الرواندية على استضافة بلادها للقمة الأفريقية الماضية في كيجالي (يونيو/يوليو 2016)،وحسن التنظيم وكرم الضيافة.

وأعرب شكري عن امتنانه للتطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا ضرورة العمل على زيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المصرية في رواندا من خلال النظر في إزالة كافة القيود التي تعوقها.

وأضاف أن مصر تحرص على التعاون مع رواندا في كافة المجالات، بما في ذلك التعاون العسكري والأمني ومكافحة الفكر المتطرف والإرهاب، منوها بالدور البارز للأزهر الشريف وجهوده في مكافحة الفكر المتطرف ونشر تعاليم الإسلام الوسطية بعيدا عن الغلو والتطرف.

كما تناول اللقاء التعاون بين دول حوض النيل في إطار مبادرة حوض النيل، وأهمية مراعاة احتياجات مصر المائية في ظل إقرار مصر بالاحتياجات التنموية للأشقاء الأفارقة، بالإضافة إلى نقاش مطول بين الوزيرين حول التقرير المزمع تقديمه من قبل الرئيس الرواندي كاجامي حول إصلاح آليات عمل الاتحاد الأفريقي في ظل رئاسته للجنة الإصلاح المؤسسي بالاتحاد الأفريقي.

أ ش أ

2017-01-27