#
شكري: مصر مهتمة بتفعيل الأطر الاقتصادية والسياسية لخدمة الشعوب الإفريقية

شكري: مصر مهتمة بتفعيل الأطر الاقتصادية والسياسية لخدمة الشعوب الإفريقية

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن مصر تعمل الآن على دعم العلاقات مع الأشقاء الأفارقة ولدينا مصالح عديدة وفرص للاستثمار، مشددًا على أن هناك اهتمامًا بتفعيل الأطر الاقتصادية والسياسية القائمة بما يفتح المجال لخدمة مصالح الشعوب الأفريقية.

وقال شكري إن التكامل فيما بيننا واضح والفرص الاستثمارية كبيرة والقدرة التنافسية المصرية وقدرة الدول الأفريقية على أن تستفيد أيضًا من حجم قدرات مصر بما يعود بالنفع على شعوب القارة جميعًا.

وأضاف سامح شكري- فى تصريحات صحفية اليوم الإثنين على هامش زيارته لكينيا- أن مباحثاته مع وزيرة خارجية كينيا تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وعددا من القضايا الإقليمية وعلى رأسها القضايا الأفريقية، مشيرًا إلى أنه كانت هناك رغبة مشتركة لتدعيم العلاقات بين البلدين وإعطائها قوة دفع جديدة.

وقال إننا تحدثنا فى القضايا الإقليمية سواء الشرق الأوسط والأوضاع فى كل من ليبيا ونيجيريا والصومال وما تتعرض له كينيا وأهمية التعاون المصري الكيني الوثيق لمكافحة الإرهاب بجانب التنسيق للتعاون فى المجالات الاقتصادية،وفى إطار منظمة التجارة الدولية للتحضير لقمة البيئة وكذلك موضوع عضوية مصر بمجلس الأمن الدولي ووجدنا تأييدا من جانب كينيا لتوجهات مصر نحو القارة الأفريقية.

وأضاف أن وزيرة الخارجية الكينية أشارت إلى أن بلادها كانت تتطلع منذ فترة طويلة لاستعادة الاهتمام المصري بشئون القارة الأفريقية والتعاون المشترك لمواجهة التحديات التي تواجهها شعوب القارة وهناك اهتمام وتقدير وسعادة بأن تولى مصر اهتمامها نحو الجنوب ونحو أشقائها الأفارقة.

وحول المساعدات التي تقدمها مصر للقارة الأفريقية ، قال شكري إن مصر تقدم مساعدات فى عدة مجالات منها المجال الصحي، فى إطار بناء القدرات وتدريب الأطباء الكينيين وتوفير الخدمات الطبية للشعب الكيني من منطلق المسئولية والتضامن المصري.

وأشار وزير الخارجية إلى أن التعاون مع إفريقيا فى المجال الصحي أمر مهم لأنه يفيد الشعوب ولديه تأثير مباشر لرفع المعاناة عن الشعوب فى المجال الصحي ولهذا فقد حرصت مصر على تقديم أجهزة الغسيل الكلوي لكينيا كنموذج للصداقة والتفاهم كما أن مصر حريصة على تعزيز تعاونها مع دول القارة لبناء القدرات والتعليم والزراعة وتقديم منح تعليمية للجامعات المصرية من كينيا وأفريقيا.

ونوه بأهمية التعاون فى المجالات الإنسانية لأنها علاقة بين شعوب عانت مشكلات الاستعمار وفى النهاية فإن الشعوب هي المرشد للحكومات كما هو الأمر الآن فى مصر، وكينيا حيث يضع الناس آمالهم ويسعون لتحقيقها ونحن علينا دوما أن نركز فى مطالب الشعوب وتحقيقها لأنهم العامل الأكثر أهمية.

 

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )

2015-01-12