#
شكري : قناة السويس الجديدة تمثل أهمية كبيرة للعالم أجمع.. ومصر قادرة على حمايتها

شكري : قناة السويس الجديدة تمثل أهمية كبيرة للعالم أجمع.. ومصر قادرة على حمايتها

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن قناة السويس الجديدة التى سيتم افتتاحها فى السادس من الشهر المقبل تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لمصر والعالم أجمع، مشددا على قدرة مصر فى حماية قناة السويس الجديدة وتأمين الملاحة فيها. مشيرًا إلى ثقة المجتمع الدولي في هذه القدرة، وأنه من المتوقع مشاركة دولية في احتفالية افتتاح القناة الجديدة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده شكرى مع المراسلين الأجانب المعتمدين بالقاهرة بمشاركة ممثلي أهم الصحف ووسائل الإعلام الأجنبية، وبحضور رئيس الهيئة العامَّة للاستعلامات ،والمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، وعميد المراسلين الأجانب بالقاهرة، حيث تناول النقاش الوضع الداخلي في مصر وجهود مصر لمكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى أهم القضايا الإقليمية ورؤية مصر إزاءها.

وذكر المتحدث باسم الوزارة بدر عبد العاطي، أن الوزير شكري تناول في بداية اللقاء عملية التحديث الشاملة التي تشهدها مصر في الفترة الأخيرة، سواء علي المستوي السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي.. منوها بقرب افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة وَمَا تمثله من أهمية كبيرة لمصر وللعالم أجمع.

كَما عرض الوزير شكري لرؤية مصر إزاء عدد من أبرز القضايا الإقليمية، ومن ضمنها الأوضاع في اليمن وضرورة استعادة الحكومة الشرعية إلى السلطة، والأزمة السورية وأهمية التوصّل إلى تسوية سياسية للأزمة وفقا لمقررات جنيف 1، بالإضافة إلى جهود مصر لدعم التوصل إلى توافق بين أطراف المعارضة السورية المعتدلة واستضافة القاهرة لاجتماع المعارضة السورية.

كما تناول وزير الخارجية الأوضاع في ليبيا بعد التوصل لاتفاق الصخيرات وجهود مصر لدعم الحكومة والشعب الليبيين خاصة في محاربة الإرهاب، وشدد على أهمية قيام المجتمع الدولي بمحاربة تهريب السلاح إلى ليبيا والذي يصب في مصلحة الجماعات الإرهابية.

وقال عبد العاطي: إن الوزير شكري أجاب خلال اللقاء علي عشرات من الأسئلة المرتبطة بالأوضاع الإقليمية في المنطقة والحرب التي تشنها مصر ضد التنظيمات الإرهابية والفكر المتطرف، فضلا عن تطورات تشكيل القوة العربية المشتركة.

كما تناول الوزير شكري خلال اللقاء موضوع افتتاح قناة السويس الجديدة في بداية شهر أغسطس المقبل، حيث أكد أهمية هذا المشروع والمردود الإيجابي المتوقع له على المستوى الاقتصادي والتجاري، مؤكدا قدرة مصر على حماية القناة وتأمين الملاحة فيها، مشيرا إلى ثقة المجتمع الدولي في هذه القدرة، متوقعا مشاركة دولية في احتفالية افتتاح القناة.

وحول ملف الحرب ضد الإرهاب، أكد شكري أن مصر تقوم بأقصى جهدها وتتخذ كل الإجراءات اللازمة لمحاربة هذه الظاهرة البغيضة، وأن مصر تولي أهمية كبيرة لحماية السياح، وأشار إلى أن هناك تزايدا ملحوظا في الفترة الأخيرة في تفهم الوضع الراهن في مصر والمعركة القائمة ضد الإرهاب من قبل المجتمع الدولي، مشددا على أن تاريخ وحضارة مصر ودول المنطقة تتيح لهم مجالا أكبر لفهم وقراءة هذه الجماعات الإرهابية وفكرها المتطرف والعدواني الذي يحرف الدين لخدمة أهداف سياسية.

2015-07-27