#
شعث: انتخاب فلسطين لرئاسة مجموعة الـ(77 + الصين) اعترافا بها دولة مستقلة

شعث: انتخاب فلسطين لرئاسة مجموعة الـ(77 + الصين) اعترافا بها دولة مستقلة


قال مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية الدكتور نبيل شعث إن انتخاب مجموعة الـ(77 + الصين) بالإجماع دولة فلسطين رئيسًا لها ليس فقط تكريمًا ومحبة وإعزازًا وإنما أيضا اعترافا من جميع هذه الدول بفلسطين دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية عام 1967. 
وأضاف شعث اليوم /الاثنين/ – أنه بالرغم من أن الشكل الذي تتخذه المجموعة في الأمم المتحدة هو شكل اقتصادي إلا أنه يعد شكلًا سياسيًا أيضًا في حقيقته ويمثل المجموعة التي تدعم الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير في مواجهة المشروع الإسرائيلي الذي يعمق الاحتلال ويريد الاستيلاء على القدس ويتجاوز كل القانون الدولي.

وأوضح أن مجموعة الـ77 والتي تتكون من 134 دولة هي بيت للحراك الفلسطيني منذ مدة طويلة، لاسيما وأنها تتكون من مجموعة دول العالم الثالث التي تحررت من الاستعمار، وهي المجموعة التي أنشأت حركة عدم الانحياز، لافتا إلى أن تمثيل فلسطين في الأمم المتحدة في هذه المجموعة يؤكد على أنها جزء من هذه اللجنة الهامة من لجان الأمم المتحدة مما يعطيها ميزة إضافية عبر إدارة هذه اللجنة مما يقربها من الحصول على العضوية الكاملة.

وأكد شعث أن ما يمنع فلسطين من الحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة هو أن الولايات المتحدة لديها حق الرفض “الفيتو” في مجلس الأمن.
ولفت مستشار الرئيس الفلسطيني إلى أن اليابان انتظرت 10 سنوات قبل تمكنها من الحصول على عضوية كاملة، وذلك لأن الاتحاد السوفيتي كان يستخدم الفيتو ضدها، وكذلك الأردن انتظرت 7 سنوات بسبب الاتحاد السوفيتي، وبالتالي ما تمر به فلسطين من مشاكل ناتجة عن استخدام الولايات المتحدة الفيتو ضد حقها في الحصول على عضوية كاملة ليس شيئًا جديدًا.

يشار إلى أن رئيس دولة فلسطين محمود عباس يترأس غدا /الثلاثاء/ مجموعة الـ (77 + الصين)، وذلك في مراسم نقل رئاسة المجموعة والتي تجري في قاعة مجلس الوصاية بالمقر الدائم للأمم المتحدة، حيث سيتسلم الرئيس عباس منصب رئاسة المجموعة من وزير الخارجية سامح شكري.
يذكر أن المجموعة تأسست في 15 يونيو 1964 في ختام الاجتماع الدولي للحكومات الأعضاء في منظمة التجارة العالمية، وانعقد اجتماعها الرئيسي الأول في الجزائر عام 1967.

وبدأت المجموعة بـ 77 عضوا مؤسسًا ومن هنا جاء اسمها، ولكنها توسعت حتى أصبحت تضم 134 دولة وهو ما يمثل نحو ثلثي الدول أعضاء الأمم المتحدة، وهذا يجعلها أكبر تحالف للدول النامية داخل الأمم المتحدة..وتستمر فترة رئاسة المجموعة لسنة واحدة في كافة الفروع، وكانت مصر ترأست المجموعة في دورة 1972-1973 ودورة 1984 -1985.

2019-01-14