#
“سيكازوي” المثير للجدل.. حكما لمباراة الوداد والأهلي

“سيكازوي” المثير للجدل.. حكما لمباراة الوداد والأهلي

حدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم طاقم حكام مواجهة الوداد المغربي مع الأهلي، في ذهاب الدوري نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا.

واستقرت لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم على تعيين الزامبي جاني سيكازوي، لقيادة مواجهة الأهلي والوداد، التي يحتضنها ستاد “محمد الخامس” في مدينة الدار البيضاء المغربية، مساء غد السبت.

ويواجه سيكاوزي دائماً اتهامات بمجاملة أصحاب الأرض في بطولاته وخاصة في احتساب ركلات الجزاء حيث احتسب الحكم 25 ضربة جزاء في تاريخه 22 منها لصاحب الأرض ولكن يبقى بطولة أبطال أفريقيا 2018 الحدث الأسوأ للحكم.

ففي مباراة الترجي وأول أغسطس بإياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا التي أقيمن في نوفمبر 2018، كانت النتيجة تشير لتقدم بطل تونس (3-2)، ولكنها نتيجة غير كافية للتأهل بعد الخسارة ذهابا بهدف نظيف.

ومع حلول الدقيقة 78 ألغى الحكم الزامبي هدفا صحيحا لبطل أنجولا، استطاع بعدها الترجي أن يسجل هدفا رابعا ليتأهل للنهائي الإفريقي لمواجهة الأهلي.

واشتعلت الأزمة بعدما قدم نادي أول أغسطس شكوتين للكاف والإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مطالباً بإعادة المباراة على أرض محايدة، مع معاقبة طاقم التحكيم بقيادة الزامبي جاني سيكازوي بحسب رئيسه كارلوس هندريك .

وقررت لجنة الإنضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” إيقاف الحكم الزامبي فى الـ 16 من نوفمبر 2018 عن مزاولة نشاط كرة القدم بسبب تحيزه للفريق التونسي، وخضع إلى جلسة استماع فى مواجهة اتهامات بالفساد والحصول على رشوة من جانب الفريق التونسي.

وعقب جلسة الاستماع تم تبرئة الحكم مع الاكتفاء بمدة الإيقاف لمدة 4 أشهر حيث عاد لإدارة المباريات فى مارس 2019 .

2020-10-16