#
سول تدرس سحب بعثتها الدبلوماسية من ليبيا

سول تدرس سحب بعثتها الدبلوماسية من ليبيا

ذكرت الحكومة الكورية الجنوبية أنها “تدرس بحذر سحب بعثتها الدبلوماسية من ليبيا التى تم تصنيفها ضمن الدول المحظور السفر إليها، وذلك نظرا لدخول ليبيا التى تشهد اشتباكات عنيفة بين جماعات مسلحة إسلامية فى حالة حرب أهلية بواقع الأمر”.

ونسبت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية عن مصادر حكومية قولها اليوم الاثنين إن الحكومة تخطط لخفض عدد عمال سفارتها فى ليبيا تدريجيا تماشيا مع إجراءات انسحاب الكوريين المقيمين هناك، كما ستنظر فى نهاية المطاف فى إغلاق السفارة مع اكتمال عملية سحب الكوريين المقيمين بالبلاد.

يشار إلى أن حكومة سول وضعت ليبيا على قائمة الدول المحظور السفر إليها يوم 30 يوليو الماضى، وبموجب القرار تجرى حاليا عملية إعادة حوالى 510 من الكوريين الجنوبيين المقيمين فى ليبيا إلى الوطن، وتمكن حوالى 70 من الكوريين فى ليبيا من الذهاب إلى مالطا وتونس حتى الآن، وتخطط الحكومة لإجلاء عدد أكبر من مواطنيها خلال الأسبوع الحالى.

وكانت وزارة الخارجية قد أرسلت فريق متابعة سريعة لمتابعة الأوضاع هناك بشكل يومى عبر اجتماعات لفريق العمل .

وتخطط وزارة الخارجية لخفض عدد عامليها بالسفارة إذ يعمل بها حاليا 12 شخصا انتقل 3 منهم إلى دول مجاورة لدعم عملية إجلاء الكوريين من ليبيا.

وأفاد مصدر بأن الوزارة تخطط لخفض عدد عمال السفارة إلى حدود 5 أو 6 أشخاص تدريجيا، ونقل السفارة إلى منطقة مجاورة لها، حيث من المتوقع أن يتم ذلك خلال الشهر الحالى نظرا لسرعة عملية انسحاب الجالية الكورية.

وسبق أن نقلت الوزارة سفارتها فى ليبيا إلى تونس فى مايو عام 2011 عندما اندلعت حرب أهلية فى ليبيا..ومع تأزم الوضع الأمنى فى ليبيا، بدأت كل من الولايات المتحدة وفرنسا والصين واليونان عملية إجلاء رعاياها من هناك.

 

 

المصدر: أ ش أ

2014-08-04