#
سول تأمل أن تحرز محادثات بيونج يانج وواشنطن تقدمًا كبيرًا لنزع النووي

سول تأمل أن تحرز محادثات بيونج يانج وواشنطن تقدمًا كبيرًا لنزع النووي

اعربت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة، عن أملها فيه أن تنفذ كل من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية  ما أسفرت عنه قمة سنغافورة بشأن مسألة نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، في أقرب وقت ممكن. 

وقال نائب المتحدث الرسمي للوزارة ‘لي يوجين’، ردًا منه علي زيارة رئيس اللجنة المركزية لحزب العمال الحاكم الكوري الشمالي ‘كيم يونج تشول’ إلي واشنطن لبحث مسألة انعقاد القمة الثانية بين زعيمي البلدين: – ‘إنه منذ تعهد قائدا البلدين بالعمل من أجل إنهاء نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية في يونيو الماضي، ونحن نأمل أن يدخل اتفاقهما حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن.’.. حسبما أوردت وكالة ‘يونهاب’ الكورية الجنوبية. 
ولم تؤكد الولايات المتحدة وكوريا الشمالية علي الاجتماع المتوقع عقده بين ‘كيم’ ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وبين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ولكن تقارير إعلامية تشير إلي أن ترامب قد يعلن عن موعد ومكان القمة المرتقبة بينه وبين زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، عقب اجتماعه مع المسؤول الكوري الشمالي. 
يُذكر أن كلا من ترامب وكيم التقيا، خلال القمة الأولي والتاريخية، التي جمعت بينهما في سنغافورة في يونيو الماضي، واتفقا علي العمل معا لإنهاء نزع السلاح النووي من الأراضي الكورية، في مقابل تقديم ضمانات أمنية من جانب واشنطن لبيونج يانج، لكن القمة لم يسفر عنها تقدم ملحوظ في المحادثات النووية بين الدولتين. حيث ترغب كوريا الشمالية في تخفيف العقوبات عليها في مقابل نزع السلاح النووي بالكامل من أراضيها، لكن واشنطن ترفض تقديم تلك الضمانات دون تخلي بيونج يانج عن أسلحتها وبرامجها النووية بالكامل.

أ ش أ

2019-01-18