#
سواريز قد يتعرض للطرد من المونديال والايقاف 24 مباراة دولية

سواريز قد يتعرض للطرد من المونديال والايقاف 24 مباراة دولية

وكالات

لا يرغب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في التكهن بشأن عقوبة محتملة ضد لويس سواريز مهاجم منتخب أوروجواي بعد اقدامه على عض جورجو كيلليني مدافع المنتخب الإيطالي خلال مباراة الفريقين أمس الثلاثاء في مونديال البرازيل, مؤكدا أن الأمر الآن بيد لجنة الانضباط بالفيفا.

وقالت ديليا فيشر المتحدثة باسم الفيفا “لا يمكننا التكهن بما سيحدث, سنعلن بمجرد حدوث أي جديد, لكن الآن ليس لدينا ما نقوله”.

وأضافت “نحن في المراحل الأولى, من حق اللاعب أن يتم الاستماع اليه, الآمر بات بيد لجنة الانضباط, إنها لجنة مستقلة, الأمر يرجع لهم في تطبيق لوائح الانضباط”.

وذكر الفيفا في بيان له أنه يمكنه تطبيق المادة 77 من لائحة الانضباط والتي تنص على حق لجنة الانضباط داخل الاتحاد في معاقبة كل من يقدم على ارتكاب أعمال عنيفة لم يتم اتخاذ إجراءات بشأنها من قبل الحكام أثناء أحد المباريات.

واتهم جورجيو كيلليني, مدافع المنتخب الإيطالي, سواريز بعضه أثناء المباراة التي جمعت منتخبي إيطاليا وأوروجواي أمس الثلاثاء وانتهت بخروج المنتخب الأزوري من المونديال.

وأوضح الفيفا في بيانه أنه سيقوم باستدعاء اللاعب الأوروجواياني أو أحد ممثلي اتحاد الكرة في بلاده لتقديم تفسيرات واضحة حول هذا الموضوع.

وتعتمد تحقيقات الفيفا على تقارير حكام المباراة وأقوال الأطراف المختلفة والشهود والأدلة المادية وتسجيلات الصوت والصورة.

ويحق للفيفا توقيع عقوبات بأثر رجعي على أحد اللاعبين في حالة تغاضي حكم المباراة عن التصدي للمخالفة التي ارتكبها.

ودافع سواريز عن نفسه ضد التهمة الموجهة له بعد انتهاء المباراة التي أقيمت في مدينة ناتال البرازيلية. وقال “تحدث ملايين الأحداث داخل الملعب .. نحن كلاعبين لكرة القدم نعرف ما يحدث داخل الملعب .. لا يجب إضفاء أهمية على كل شيء”.

ويمكث منتخب أوروجواي في ناتال حتى غد الخميس قبل أن يتوجه إلى مدينة ريو دي جانيرو لمواجهة منتخب كولومبيا في دور الستة عشر يوم السبت المقبل.

فيما يواجه مهاجم منتخب الاوروجواي لويس سواريز الطرد من كأس العالم المقامة حاليا في البرازيل على اثر قيامه بعض مدافع منتخب ايطاليا جورجيو كيليني في كتفه خلال لقاء الفريقين في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة وذلك بعد ان اعلن الاتحاد الدولي صباح اليوم الاربعاء انه فتح تحقيقا بشأن هذه القضية.

وبحسب انظمة الفيفا فإن لاعب ليفربول، صاحب السوابق في هذه القضية، يفترض ان يواجه عقوبة قاسية قد تحرمه مواصلة اللعب مع منتخب بلاده الذي بلغ الدور الثاني من نهائيات كأس العالم على الاقل، وعقوبة لفترة طويلة (24 مباراة دولية) لم يعرف ما اذا كانت ستشمل مباريات ناديه او ستقتصر فقط على منتخب بلاده.

وطالب كيليني حكم المباراة بطرد المهاجم الاوروجوياني وخلع قميصه ليريه اثار العضة دون ان يكترث الاخير لذلك، ثم اكد مدافع يوفنتوس حصول هذه الحادثة بعد المباراة التي شهدت خروج بلاده من الدور الاول للمرة الثانية على التوالي.

وقال كيليني بعد المباراة التي خاضها فريقه بعشرة لاعبين بعد طرد كلاوديو ماركيزيو في الشوط الثاني: “لقد عضني، ما حصل كان واضحا، ما زال الاثر (اثر العضية) علي”، مضيفا في حديث لقناة “راي” الايطالية: “كان يتوجب على الحكم ان يطلق صافرته لمنحه بطاقة حمراء، ليس بسبب ذلك (العضة) وحسب بل لانه يمثل”.

وليست المرة الاولى التي يتهور فيها سواريز ويقوم بعض منافسيه، ففي عام 2010، وعندما كان يدافع عن الوان اياكس امستردام الهولندي، تم ايقافه 7 مباريات لعضه لاعب الغريم التقليدي ايندهوفن المغربي الاصل عثمان بقال.

وكرر سواريز عضته الموسم الماضي في مباراة فريقه ليفربول امام تشلسي وكان الضحية هذه المرة المدافع الدولي الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش، وكانت العقوبة الايقاف 10 مباريات.

ولم تقتصر مشاكله على شهية العض لديه، بل تسبب بضجة كبيرة بعد اتهامه بتوجيه كلام عنصري باتجاه مدافع مانشستر يونايتد الفرنسي باتريس ايفرا خلال مباراة الفريقين في الدوري المحلي في 15 اكتوبر 2011، وتم ايقافه 8 مباريات وفرضت عليه غرامة مالية مقدارها 60 الف جنيه.

ووقف ليفربول حينها الى جانب لاعبه الاوروجوياني واعتبر بان الاتحاد الانجليزي كان “عازما” على ايجاد سواريز مذنبا، معتبرا بان المهاجم الاوروجوياني لم يحصل على جلسة استماع عادلة.

وفتح الاتحاد الانجليزي حينها تحقيقه استنادا الى التصريح الذي ادلى به ايفرا بعد المباراة مباشرة لقناة “كنال بلوس” حيث اكد بان مهاجم اياكس امستردام السابق وجه له اهانات عنصرية اكثر من 10 مرات في تلك المباراة. وقال ايفرا حينها “كنت منزعجا. لا يمكنك قول اشياء مماثلة في 2011. انه يعلم ما قاله، الحكم يعلم ذلك ايضا، ستظهر الامور الى العلن. لن اكرر ما قاله، لكنها كانت كلمة عنصرية ورددها اكثر من 10 مرات. حاول ان يستدرجني. لن اضخم المسألة لكنه امر مزعج ومخيب”.

وزادت النقمة على المهاجم الاوروجوياني بعد رفضه مصافحة ايفرا في المواجهة التالية بينهما في فبراير 2012 ثم بلمسه الكرة بيده قبل تسجيل هدف الفوز لفريقه في يناير الماضي في الدور الثالث من مسابقة الكأس امام مانسفيلد.

2014-06-25