#
سلفاكير يلتقى زعيم متمردي جنوب السودان باثيوبيا

سلفاكير يلتقى زعيم متمردي جنوب السودان باثيوبيا

الخرطوم -د ب أ

قال متحدث باسم زعيم متمردي جنوب السودان، والنائب السابق لرئيس البلاد رياك مشار إن زعيم المتمردين وصل إلى أثيوبيا للقاء رئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت.

فيما غادر رئيس جنوب السودان سالفا كير جوبا الجمعة متوجها الى اديس ابابا حيث من المقرر ان يلتقي نائبه السابق رياك مشار للمرة الاولى منذ بدء المعارك الدامية في البلاد في اواسط كانون الاول/ديسمبر

ونقلت صحيفة “سودان تربيون” السودانية الصادرة اليوم الجمعة عن المتحدث جيمس جاديت داك قوله ان مشار سيلتقي سلفاكير في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا لإجراء أول محادثات مباشرة بين الاثنين منذ اندلاع القتال بين الجانبين قبل أكثر من أربعة اشهر.

واضاف داك أن مشار سيلتقي مع سلفا كير بعد أن يجري محادثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلى ماريام دسالين.يذكر أن الصراع على السلطة بين كير ومشار تحول إلى اشتباكات عنيفة في منتصف ديسمبر عندما اندلع القتال بين جنود من المجموعتين العرقيتين اللتين ينتميان إليها وهما الدينكا والنوير، على الترتيب.ولم ينجح اتفاق لوقف إطلاق النار جرى توقيعه في يناير في إنهاء القتال الذي راح ضحيته الآلاف، وشرد أكثر من مليون شخص.

وكان مشار وصل مساء الخميس الى اديس ابابا بحسب مصور من فرانس برس. لكن احد المتحدثين باسمه قال انه يشكك في عقد لقاء بين الرجلين الجمعة.

وقال هذا الناطق بيتر غاديت داك ان “رياك مشار سيلتقي رئيس الوزراء (الاثيوبي هايلي مريم ديسيلين) وستقوم ايغاد (السلطة الحكومية للتنمية المنظمة المتخصصة بشرق افريقيا التي تقوم بالوساطة في النزاع) بوضع برنامج المحادثات”.

وانتقل مشار الذي اقاله كير في تموز/يوليو 2013 على خلفية تنافس شديد بينهما الى القتال ضد الحكومة بعد اتهامه بالقيام بمحاولة انقلاب. واندلعت بعدها المعارك في اواسط كانون الاول/ديسمبر داخل جيش جنوب السودان بين فصائل موالية للزعيمين.

ويفترض ان يتيح اللقاء تحقيق تقدم في المفاوضات التي تستضيفها العاصمة الاثيوبية لايجاد حل سياسي دائم للنزاع في هذه الدولة الحديثة العهد والتي حازت استقلالها في تموز/يوليو 2011. الا ان المفاوضات لم تفض حتى الان سوى الى وقف اطلاق النار في 23 كانون الثاني/يناير لم يتم تطبيقه ابدا.
وصرح وزير خارجية جنوب السودان برنابا ماريال امام صحافيين في مطار جوبا قبيل مغادرة كير ان “الرئيس يتوجه الى اديس ابابا للقاء زعيم المتمردين رياك مشار بمبادرة من رئيس وزراء اثيوبيا هايلي مريم ديسيلين”.

ويتولى هايلي مريم الرئاسة الحالية للسلطة الحكومية للتنمية (ايغاد) التي تقوم بالوساطة في النزاع الجاري في جنوب السودان.

وتابع ماريال ان “اللقاء سيعيد السلام” ويهدف خصوصا الى “تطبيق وقف اطلاق النار بشكل صحيح ليكون هناك معنى لوقف الاعمال العدائية”.

واوقعت المعارك التي صاحبتها مذابح واعمال وحشية بحق مدنيين من قبل الجانبين، الاف وربما عشرات الاف القتلى وادت الى نزوح اكثر من مليون شخص.

2014-05-09