#
سفير مصر السابق في اليمن يثمن تمديد هدنة اليمن

سفير مصر السابق في اليمن يثمن تمديد هدنة اليمن

ثمن د. يوسف احمد الشرقاوي سفير مصر لدى اليمن سابقا تمديد الهدنة اليمنية الى شهرين وراى ان مدة الهدنة التي قامت بها الامم المتحدة للعمليات العسكرية في اليمن حققت نتائج ايجابية منها المعابر لنقل المساعدات الانسانية الى اليمن .

 وذكر في لقاء مع الاعلامي ايهاب اللاوندي في برنامج — مساحة للراي — على شاشة التليفزيون المصري ان الحديث عن سلام في اليمن يقتضي الحديث عن الاتفاقات السابقة مثل اتفاق جنيف واتفاق الكويت وارى انه استمر 4 اشهر وكان هناك جهود مشكورة من الكويت وسلطنة عمان بالمشاركة مع مساعد وزير الحارجية الامريكية ورأى ان اتفاق الكويت حل كل المشكلات السياسية والاقتصادية والعسكرية والامنية وتوزيع السلطة والمعاير ومشكلة تعز وميناء الحديدة وموضوع السلاح .

 
وقال ” اهم شئ ان يكون هناك ارادة سياسية قوية بين الاطراف للحل السلمي وان يكون هناك ارادة سياسية من الاطراف الاقليمية الفاعلة “

في الوقت نفسه شدد على  اهمية توافق القوى اليمنية  وعمل اولويات والاهتمام بالشعب اليمني الذي يعاني من ازمة انسانية بالاضافة الى مشاكل مرتبات الموظفين والصحة والتعليم وباقي الامور الحياتية “


وتابع قائلا ” لابد من وجود حكومة على الارض تعمل وتمكن مؤسسات الدولة الرسمية مع القوى السياسية والبدء في اجراءات مصالحة في ظل قانون ودستور يمني ” .


وحول وجود رغبة يمنية حقيقية في الحل اكد ان الامر يرجع لليمنين انفسهم وهناك مواطنين يريدون الوحدة الوطنية ومواطنون اخرون يؤيدون تقسيم اليمن في الجنوب وقال ” رأيي الشخصي  يؤيد وحدة الاراضي اليمنية واخشى ان نفتح انقسام اليمن وتمتد الى انقسامات اخرى وهو امر خطير ” .

2022-06-23