#
سفارة كوريا الجنوبية في مصر تنظم ندوة حول تبادل الخبرات التنموية

سفارة كوريا الجنوبية في مصر تنظم ندوة حول تبادل الخبرات التنموية

نظمت سفارة كوريا الجنوبية بالقاهرة، بالتعاون مع المعهد الكوري للسياسة الاقتصادية الدولية ووزارة المالية المصرية، ندوة عبر الإنترنت حول تبادل الخبرات الكورية في التنمية، وذلك في إطار المساهمة في المبادرة التي أطلقتها الحكومة المصرية لتعزيز الاستهلاك المحلي والطلب على المنتجات المحلية .

واستعرضت الندوة – بمشاركة الدكتور محمد معيط وزير المالية وهونج جين ووك سفير جمهورية كوريا لدى مصر وحازم فهمي سفير مصرفي سيول – تجارب التصنيع في كوريا وصناعة السيارات وسياسات صناعة السفن، وفق بيان لسفارة كوريا اليوم الخميس.

وأعرب وزير المالية عن شكره لدعم الحكومة الكورية، مشيدا بالتحسن الذي شهدته العلاقات الاقتصادية بين مصر وكوريا خلال السنوات الثلاث الماضية، مشيرا إلى الجهود المبذولة لزيادة الاستثمارات الكورية وتخفيف العقبات التي تواجه المستثمرين.

وأكد معيط أن الإصلاحات التي تبنتها مصر ساعدت على تحسين الأداء الاقتصادي، وعلى الرغم من وباء الكورونا، فقد تمكن الاقتصاد المصري من تحقيق فائض أولي بنسبة 1.8% من الناتج المحلي الإجمالي، وتقليص العجز الكلي في الموازنة إلى 7.8% وتحقيق معدلات نمو إيجابية بنسبة 3.8 % وهي ثاني أعلى معدلات نمو على مستوى العالم.

وأضاف أن هناك تحسنا في بيئة الأعمال نتيجة تبسيط وميكنة الإجراءات الجمركية والضريبية، مشيرا إلى المبادرات الحكومية التي أطلقتها لضمان تحقيق نمو عادل ومتوازن.

من جانبه، ألقى السفير الكوري الضوء على أهمية هذه الندوة التي تأتي كجزء من التزام الحكومة الكورية بدعم وتبادل الخبرات مع مصر.

وأضاف أن هذا العام له أهمية خاصة بمناسبة الذكرى ال25 السنوية لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأعرب السفير عن إعجابه بقيادة الحكومة المصرية والمبادرات التي تم إطلاقها بهدف التخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية لوباء فيروس كورونا، وأضاف أن المبادرة الرئاسية “ما يغلاش عليك” لن تساهم في تشجيع الاستهلاك المحلي فحسب، بل ستساعد المصانع أيضا على زيادة الإنتاج وخلق المزيد من فرص العمل، وهو أمر بالغ الأهمية لنمو مصر الشامل.

وأشاد السفير بالأداء الرائع للاقتصاد المصري الذي أظهر مرونة وحافظ على معدلات نمو إيجابية وسط جائحة فيروس كورونا مقارنة بالدول الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وتأتي الندوة الخطوة استجابة لتوجيهات الرئيس السيسي بتبادل المعرفة والخبرة مع جمهورية كوريا بشأن وضع سياسات لتحفيز الاستهلاك المحلي وتشجيع المواطنين على إحلال وتجديد السلع المعمرة مثل المركبات القديمة.

2020-12-03