#
سفاراتنا بالخارج تستعد لانتخابات الرئاسة

سفاراتنا بالخارج تستعد لانتخابات الرئاسة

أكدت السفارة المصرية بالرياض اليوم الاثنين استكمال كافة الاستعدادات والتجهيزات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية، التي يبدا التصويت فيها بالنسبة للمصريين في الخارج يوم الخميس المقبل، ويستمر حتى يوم الأحد 18 مايو.

وأشار بيان للسفارة إلى أن عملية التصويت ستبدا يوميا في التاسعة صباحا وتستمر حتى التاسعة مساء، وأنه يشترط فقط وجود أصل بطاقة الرقم القومي، أو أصل جواز السفر المميكن، كما أن التصويت متاح سواء في مقر السفارة في الرياض أو مقر القنصلية المصرية العامة في جدة، دون التقيد بمقر الإقامة.

ولفت البيان إلى أنه لايشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية الصلاحية، بينما يشترط أن يكون “جواز السفر المميكن” ساري الصلاحية.

وأوضح بيان السفارة أن التصويت متاح كذلك للمصريين المتواجدين في المملكة بغرض الزيارة أو أداء العمرة، أو لأي سبب أخر، حيث تم إلغاء شرط “التسجيل المسبق”، والاكتفاء فقط بأن يكون الشخص مقيدا في قاعدة بيانات الناخبين، وهو ما يتم تلقائيا لكل
من قام باستخراج بطاقة الرقم القومي.

ويمكن لأي ناخب التحقق من وجود اسمه في قاعدة بيانات الناخبين من خلال الخدمة الخاصة بذلك على موقع لجنة الانتخابات الرئاسية (www.ltons.). ولفت البيان إلى أنه تم انشاء عدد كاف من اللجان داخل مقر السفارة، لتجنب تكدس الناخبين، وضمان اتمام عملية التصويت في أقل وقت ممكن، فضلا عن تخصيص عدد من اللجان للعائلات وأخرى للسيدات، حرصا على توفير أكبر قدر من السلاسة واليسر، كما قامت لجنة الانتخابات بإمداد السفارة بعدد من أجهزة “القارئ الالكتروني”، بما يتيح سرعة
التأكد من وجود اسم الناخب في قاعدة بيانات الناخبين، إضافة لضمان عدم قيام الناخب بالتصويت مرة أخرى.

يذكر أن الجالية المصرية في السعودية تعد الجالية المصرية الأكبر في العالم، إذ تقترب من المليوني شخص، وكانت تشكل مايقرب من نصف إجمالي عدد الناخبين المصريين في الخارج، في ظل نظام “التسجيل المسبق” قبل إلغاءه، ويتم التصويت من خلال لجنتين عامتين، الأولى في مقر السفارة المصرية في الرياض، والثانية بمقر القنصلية المصرية العامة في جدة.

واشار السفير الى أن شرط التسجيل المسبق للانتخاب قد ألغي بما يسمح لأي مواطن مصري متواجد بالخارج خلال الفترة المشار إليها بالتوجه إلى مقر السفارة للإدلاء بصوته دون اشتراط تقديم أية أوراق بخلاف أصل الرقم القومي أو أصل جواز السفر الساري متضمنا الرقم القومي.

وقال ان السفارة في باريس قد كثفت من جهودها على مدار الأيام الماضية استعدادا لهذا الاستحقاق الهام من أجل ضمان حسن سير العملية الانتخابية وتوفير أكبر قدر من الراحة والأمان للناخب المصري أثناء إدلائه بصوته.

واوضح السفير المصري أنه قد تم تخصيص وحدة من الدبلوماسيين بالسفارة للتعامل السريع وعلى مدار الساعة مع أية أمور مرتبطة بالعملية الانتخابية..مضيفا أن السفارة توالي نشر التعليمات الخاصة بالانتخابات والتي تردها تباعا من لجنة الانتخابات الرئاسية وذلك على صفحة السفارة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك التي يتابعها عدد كبير من أبناء الجالية.

ولفت الي أن السفارة عقدت عدة اجتماعات سواء مع الجهات الفرنسية المختلفة للوقوف على الاستعدادات الأمنية منعا لأية محاولات لعرقلة العملية الانتخابية أو اجتماعات داخلية لتلقين أعضاء اللجنة الفرعية بباريس على استخدام الأجهزة التي سيتم استخدامها لأول مرة للكشف على الناخبين والتأكد من كونهم مسجلين بقاعدة بيانات الناخبين حيث يساعد في هذه المهمة أحد المهندسين والذي تم إيفاده خصيصا من وزارة الاتصالات خلال الانتخابات بالخارج إلى جانب ذلك تعقد السفارة يوم غد الثلاثاء اجتماعا مع ممثلي المرشحين للتعريف بضوابط عملية المتابعة والوقوف على الحقوق والواجبات الخاصة بهم قبل بدء العملية الانتخابية بوقت كاف وهم المندوبين الذين تم اختيارهم بشكل مباشر من قبل المرشحين الرئاسيين.

وأكد السفير المصري على أهمية المشاركة وإبداء الرأي في هذه المرحلة الفارقة من تنفيذ خارطة المستقبل إرساءا لبدء صفحة جديدة من الحرية والديمقراطية والاستقرار والتقدم.

المصدر:أ ش أ

2014-05-12