#
سالمان: المستثمر في مصر يحقق ثاني اكبر عائد عالميا

سالمان: المستثمر في مصر يحقق ثاني اكبر عائد عالميا

اخبار مصر 

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار الاحد ان المستثمر في مصر يحقق ثاني اكبر عائد على مستوى العالم ولذلك فان مصر ما تزال دولة جاذبة للاستثمار.

واضاف ان الاستثمار الاجنبي المباشر في مصر بلغ 4.7 مليار دولار خلال الفترة من يوليو 2013 حتى مارس 2014.

وشدد على أن الحكومة المصرية تقف بجانب الاستثمارات الجادة وتعمل على تذليل العقبات أمامها في سبيل دخول تلك الاستثمارات إلى مصر.

واوضح في بيان حصل مع اخبار مصر على نسخة منه ان الحكومة اتخذت اجراءات مؤخرا بهدف تحقيق معدل نمو مطمئن منها إعادة الهيكلة الضريبية وإصلاح منظومة الدعم.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير بوزير الخارجية الصيني وانج وي لبحث سبل دعم العلاقات الاستثمارية بين البلدين.

وحضر اللقاء كل من السفير سامح شكري وزير الخارجية، والأستاذ منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والصناعات الصغيرة، والدكتور محمد حامد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي. كما حضر اللقاء السيد سفير الصين في القاهرة، وعدد من أعضاء البعثة الدبلوماسية الصينية في مصر.

واكد وزير الاستثمار على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والصين منذ أكثر من خمسين عاماً حيث كانت مصر أول دولة عربية وأفريقية تعترف بجمهورية الصين الشعبية عام 1956، واحتفل البلدين في عام 2006 بمرور 50 عاما على بداية العلاقات المصرية الصينية.

وأشار الأستاذ أشرف سالمان إلى أن الصين شريك هام لمصر في مجال الاستثمار حيث بلغ عدد الشركات العاملة في مصر والتي تساهم فيها الاستثمارات الصينية 1197 شركة حتى مايو 2014 بمساهمات في رؤوس أموال تبلغ 473 مليون دولار تقريباً، وعمالة تصل إلى 10000 عامل.

وأوضح وزير الاستثمار أن مصر تطمح إلى زيادة التعاون الاستثماري بين مصر والصين من خلال جذب المزيد من رؤوس الأموال الصينية إلى مصر والتي يمكن أن تشارك في عدد من المشروعات العملاقة التي تنوي مصر البدء فيها خلال الفترة القادمة، مشيراً إلى تنوع هذه المشروعات لتشمل قطاعات عديدة مثل البترول والطاقة الجديدة والمتجددة، والإسكان، والسياحة، والصناعات الالكترونية والكهربائية، كما تشمل مشروعات تنموية في مجالات النقل والكهرباء والبنية التحتية.

ونوه وزير الاستثمار إلى الاستثمارات الصينية في بعض المشروعات الهامة مثل تنمية المنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس حيث تعمل شركة التطوير بالمنطقة على تنمية مساحة 6 كم2 بإجمالي استثمارات مخططة تبلغ 500 مليون دولار ويتوقع أن تجذب المنطقة بعد تنميتها استثمارات تبلغ 2 مليار دولار خلال الفترة القادمة.

2014-08-03