#
زعزوع :  إقامة أكبر منتجع سياحى برأسمال سعودى فى شرم الشيخ

زعزوع : إقامة أكبر منتجع سياحى برأسمال سعودى فى شرم الشيخ

أعلن هشام زعزوع وزير السياحة، وجود مناقشات ثنائية تدور حول إقامة أكبر منتجع سياحى استثمارى فى شرم الشيخ برأس مال سعودى يبلغ 4 مليارات دولار، رافضًا الإفصاح عن اسم رجل الأعمال الذى عرض هذا المشروع السياحى الضخم.

ودعا زعزوع، فى تصريحات لصحيفة “عكاظ” السعودية خلال زيارته التى بدأها أمس السبت، للسعودية لإطلاق حملة “هى دى مصر” للترويج للسياحة، أبناء المملكة للسفر إلى مصر فى حال اتجاههم للسياحة الخارجية دعمًا لقطاع السياحة المصرى، الذى تأثر سلبًا بعد حادث الطائرة الروسية، مشيرًا إلى اعتماد القطاع السياحى فى مصر على المواطن العربى الخليجى بشكل عام والسعودى على وجه الخصوص.

ويرأس وزير السياحة وفدًا من القطاع السياحى الحكومى والخاص فى زيارة تستغرق يومين، فى إطار حملة ترويجية تستهدف تنشيط السياحة العربية وخاصة السياحة الوافدة من المملكة العربية السعودية إلى مصر.

وعقد زعزوع، أمس السبت، فى جدة مؤتمرًا صحفيًا حضره رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر بن فهيد، ورئيس مجلس الأعمال السعودى المصرى الدكتور عبدالله بن محفوظ، لإطلاق حملة “هى دى مصر” للترويج السياحى، كما تشهد عدد من مولات جدة فعاليات ترويجية للحملة، حيث أعلن جملة تسهيلات تعتزم وزارته تقديمها بمشاركة هيئة تنشيط السياحة لزيادة أعداد السائحين السعوديين خلال فترة الإجازات.

واعتبر أن الزيادة الطفيفة فى حركة السياحة العربية الوافدة إلى مصر والتى تشكل 1.1% مؤشرًا إيجابيًا على نجاح الحملات الترويجية عن السياحة بمصر، لافتًا إلى أن نسبة السياحة الداخلية فى مصر للعام 2014 بلغت 16.6% من سياحة العالم أى 1.5 مليون سائح عربى، فيما زادت النسبة إلى 17.7% فى 2015 بزيادة طفيفة فى عدد السياح العرب إلى مصر.

وأكد أن السائح السعودى هو السائح العربى رقم واحد فى مصر، قائلا: “هو الأهم والأقرب إلى المصريين”، مشيرًا إلى أن توقيت زيارته قبل إجازة نصف العام جاءت فى محاولة لجذب السائح السعودى، مؤملا أن تكون الوجهة المقصودة هى مدينة شرم الشيخ.

وأوضح وزير السياحة أن عدد السعوديين فى 2014 بلغ 400 ألف سائح، ما ضاعف الليالى السياحية بمتوسط 20 ليلة للسائح السعودى، فيما لا تزيد الليالى السياحية للسائح الأجنبى عن 10 ليال بحد أقصى.

وتابع: “ناهيك عن اصطحاب السائح السعودى لعائلات ما يعنى أن السائح السعودى الواحد يعنى 5 أفراد كعائلة”، مضيفًا أن عام 2015 شهد زيادة فى عدد السياح السعوديين فى مصر، حيث بلغ 450 ألف سائح سعودى حسب الإحصاءات حتى 30 نوفمبر الماضى.

وأفصح زعزوع عن عروض خاصة ستقام للسعوديين بالتعاون مع القطاع الخاص المصرى، وذلك من خلال تقديم برامج كاملة لرحلات إلى شرم الشيخ والأقصر وأسوان، حيث تبدأ تكلفة الليلة للفرد 50 دولارًا تشمل التنقل فى مراكب عبر النيل من الأقصر وأسوان، والسكن فى فنادق 4 و5 نجوم.

من جانبه، لفت الدكتور بندر الفهيد رئيس منظمة السياحة العربية، إلى أن الإعلام الأجنبى أجج قضية الطائرة الروسية لإحداث ضغوط سياسية، عبر إيجاد الأزمات الاقتصادية.

وأكد أن مصر تعد من أفضل الدول تطورًا فى مجال الأمن السياحى، وأفضل الدول تطورًا فى الشرطة السياحية، ودائمًا ما يستفاد من مصر فى هذا الجانب، من خلال اجتماعات وزراء الداخلية العرب، خاصة أن السائح يبحث عن وجود الأمن الداخلى إضافة لجودة الخدمات.

وأوضح الفهيد، أن وزراء السياحة فى الدول العربية شددوا فى اجتماع وزراء السياحة العرب على دعمهم لمصر، ووضع خطة استراتيجية ومنظمة لوضع برامج متعددة، لافتًا إلى أن السائح العربى ينفق فى رحلة مدتها 5 أيام أكثر من 4 آلاف و500 دولار، فى وقت لا ينفق السائح الأجنبى خلال المدة الزمنية ذاتها أكثر من 300 دولار.

المصدر:  أ ش أ

2015-12-20